بوابة الفجر

ضوابط دفع مصروفات المدارس الخاصة 2023.. تقسيط دون فوائد تأخير

مصروفات المدارس الخاصة
مصروفات المدارس الخاصة

 

ضوابط دفع مصروفات المدارس الخاصة.. بدأت تشغل بعض الفئات من المجتمع المصري مع اقتراب العام الدراسي الجديد ضمن استعداداتهم للتجهيز للعام المقبل.

 

ضوابط دفع مصروفات المدارس الخاصة

وضوابط دفع مصروفات المدارس الخاصة من الأمور التي يبحث عنها أولياء الأمور خاصة وأن هناك ضوابط مختلفة لدفع مصروفات المدارس الخاصة عن الحكومية.

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، شدد على جميع المدارس الخاصة بمختلف أنواعها بعدم تحصيل أي مبالغ زيادة عن المصروفات الدراسية المقررة سوى 7% وتأكيد سداد المصروفات على 4 أقساط فقط متساوية لجميع المدارس الخاصة، على أن تكون بداية تحصيل المصروفات من أول شهر سبتمبر الجاري، مع عدم تحميل ولي الأمر أي غرامات أو فوائد على التأخير في دفع المصاريف.

 

 

وأرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابًا، لجميع المديريات التعليمية، بشأن الزيادة المقررة بالمصروفات الدراسية للمدارس الخاصة، بالعام الدراسي الجديد 2022/2023.

وشددت الوزارة في خطابها، على جميع المدارس الخاصة بكافة أنواعها عدم تحصيل اية مبالغ بالزيادة عن المصروفات المقررة للمدرسة سوى 7% بالنسبة للمدارس الدولية والشريحة المقررة بالقرار الوزاري 350 لسنة 2018 بالنسبة للمدارس العربي واللغات.

 

أبرز ضوابط دفع مصروفات المدارس الخاصة

وحسب وزارة التربية والتعليم فهناك ضوابط لدفع مصروفات المدارس الخاصة أولها الالتزام بشرائح الزيادة للمصروفات الدراسية الواردة فى القرار الوزارى رقم 350 لسنة 2018، وعدم تحصيل أية مبالغ تحت مسمى رسم التحاق أو قبول أو رسوم اختبارات قبول أو رسوم فتح ملفات للطلاب بالمدرسة أو رسوم زي مدرسي أو أدوات مدرسية ومستلزمات تعليم أو تبرعات أو اي مسمي آخر.

 

 

سداد المصروفات علي 4 أقساط  دون فوائد تأخير

ومن بين ضوابط دفع مصروفات المدارس الخاصة أيضا، التأكيد علي سداد المصروفات علي 4 أقساط متساوية لجميع المدارس الخاصة بأنواعها عربي ولغات ودولي، على أن يبدأ التحصيل للعام الدراسي بدءا من الأول من سبتمبر  الجارى، مع التأكيد على عدم تحصيل أية غرامات أو فوائد تأخير علي أولياء الأمور.

بجانب ضرورة إعلان مصروفات العام الدراسى الجديد فى مكان واضح وبارز داخل المدرسة، مع عدم تحصيل أى رسوم تخالف المصروفات الدراسية المحددة، طبقا للقرارات الوزارية ونسب الشرائح الرسمية للزيادات المقررة، مع تشكيل لجنة لتحصيل المصروفات.

 

وسيتم تنفيذ أعمال تفتيش صارمة للتأكد من الالتزام بهذه الضوابط والتعليمات وحال المخالفة سيعد ذلك من قبيل المخالفات الجسيمة التي ستتخذ بشأنها أشد العقوبات المقررة بما يكفل انضباط منظومة حفظ حقوق المواطنين، ومتابعة الكثافات المقررة وتحية العلم، وارتداء الزي المدرسي وتدريس المواد القومية مع تفعيل الرقابة والمتابعة المستمرة على المدارس الخاصة.
 

تعليق النواب على ضوابط دفع مصروفات المدارس الخاصة

وفي هذا الشأن، قالت  لجنة التعليم بمجلس النواب، أن قرار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، بشأن تقسيط مصروفات المدارس الخاصة في العام الدراسي الجديد 2022/2023 على 4 أقساط، يأتي من منطلق التخفيف عن كاهل الأسرة المصرية.