بوابة الفجر

بعد وفاتها.. من هي إليزابيث الثانية التي جلست على عرش بريطانيا لعقود؟

ملكة بريطانيا إليزابيث
ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية

أعلن قصر باكينغهام، مساء يوم الخميس، وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر يناهز 96 عامًا، حيث كان وضعها الصحي سيء خلال الفترة الماضية وهذا ما أثار حالة كبيرة من القلق، خاصًة بعد إعلان طاقمها الطبي عن تدهور حالتها.

وفاة إليزابيث

ومنذ إعلان الحالة الصحية السيئة، هرعت العائلة المالكة في بريطانيا لتكون بجوار الملكة إليزابيث الثانية بالمورال في اسكتلندا، بعدما أبدى الأطباء، قلقهم بشأن صحتها وأوصوا ببقائها تحت الملاحظة، وتجمع عشرات من البريطانيين والسياح تحت المطر للإعراب عن قلقهم أمام القصر في لندن.

الملكة إليزابيث الثانية 


من هي إليزابيث الثانية

ولدت إليزابيث في 21 أبريل 1926 م هي الملكة الدستورية لستة عشر دولة من ثلاثة وخمسين من دول الكومنولث التي ترأسها، كما ترأس كنيسة إنجلترا.

الملكة إليزابيث الثانية 


ومنذ 6 فبراير 1952 كانت ملكة المملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، وهي رئيسة الكومنولث وملكة 12 دولة أصبحت مستقلة منذ انضمامها، وهي: جامايكا، باربادوس، باهاماس، غرينادا، بابوا غينيا الجديدة، جزر سليمان، توفالو، سانت لوسيا، سانت فينسنت والغرينادين، بليز، أنتيغوا وباربودا، سانت كيتس ونيفيس.

‏إليزابيث الثانية هي زوجة الأمير فيليب، الذي توفي في 9 أبريل 2021 دوق إدنبرة، الذي تزوج من الملكة إليزابيث الثانية لمدة 73 عامًا، عن عمر يناهز 99 عامًا فقط بعد قضاء شهر في المستشفى للعلاج من مرض في القلب والتهاب.


كان إنجاز إليزابيث هو الحفاظ على شعبية النظام الملكي البريطاني في مواجهة التغيير السياسي والاجتماعي والثقافي الزلزالي الذي هدد بجعل أشهر العائلة المالكة في العالم مفارقة تاريخية.

وتولت الملكة إليزابيت العرش في 6 فبراير 1952 وكانت أطول فترة حكم في البلاد، متفوقة حتى على الملكة فيكتوريا.

هي أول سيدة بريطانية تقضي سبعة عقود على العرش في سلالة، وخلال فترة حكمها، خدمها 15 رئيسًا للوزراء في المملكة المتحدة، وأدى اليمين الدستورية أمام رئيس الوزراء الجديد ليز تروس قبل وفاتها بفترة وجيزة.

وكانت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية قد التقت زعيمة حزب المحافظين الجديد ورئيس الوزراء البريطاني المنتخب ليز تروس في قلعة بالمورال في بالاتير باسكتلندا وقتما ذهبت للعلاج.