بوابة الفجر

رحلة منتخبا قطر والإكوادور في كأس العالم

كأس العالم
كأس العالم


تتأهب دولة قطر لاستقبال النسخة الاستثنائية والفريدة من نوعها من كأس العالم،  حيث سيقام المونديال لأول مرة في التاريخ على أراض عربية بمشاركة 32 منتخب يمثلون جميع قارات العالم.

وتتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة صوب العاصمة القطرية الدوحة في الفترة ما بين 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر 2022، حيث إقامة النسخة 22 من كأس العالم  المحفل والحدث الأكبر في كرة القدم.

وسنصحبكم معنا خلال هذه السلسلة لنبحر سويا في أعماق تاريخ المونديال ونتعرف على مشاركات 32 منتخب سيخوضون منافسات كأس العالم المقبلة بقطر.

تاريخ مشاركات الإكوادور في كأس العالم

يستعد منتخب الإكوادور للمشاركة في بطولة كأس العالم  في نسختها 22، والتي ستنظمها قطر نهاية هذا العام، إذ تأهل الأماريليوس لهذا المحفل الكبير بعد خوض منافسات قوية وشرسة في تصفيات أمريكا الجنوبية مع  منتخبات البرازيل والأرجنتين والأوروجواي وتشيلي وباراجواي وبوليفيا وفنزويلا وبيرو وكولومبيا.

ونجح منتخب الصفر في احتلال المركز الرابع خلف أوروجواي في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة للمونديال ب26 نقطة من 18 مباراة، فاز في 7 مباريات، وتعادل في 5 لقاءات،  وتلقى الهزيمة خلال 6 آخرين.

ويشهد التاريخ على ظهور الإكوادور  بنهائيات كأس العالم  خلال ثلاث مناسبات سابقة، وستكون مشاركته في مونديال قطر هي المرة الرابعة لها.

كان أول ظهور للمنتخب الإكوادوري في المونديال عام 2022 الذي أقيم بدولتي كوريا الجنوبية واليابان،  إذ لم يتخطى مرحلة المجموعات، حيث لعب ثلاث مباريات، فاز في واحدة،  وخسر في مباراتين،  كما سجل هدفين، وسكنت شباكه الكرة بأربع أهداف، واحتل المركز ال24 متذيلا ترتيب المنتخبات المشاركة في البطولة.

وخلال مشاركته الثانية عام 2006 بألمانيا حلت الإكوادور في المركز ال 12، حيث تمكنت من الصعود في هذه النسخة لدور ال16 بعد خوضها أربع مباريات، إذ حققت الفوز في مباراتين،  ثم هزمت خلال لقاءين،  فيما أحرزت 5 أهداف، واستقبلت شباكها 4 أهداف.

وقد شارك المنتخب الإكوادوري في كأس العالم 2014 بالبرازيل، حيث خرج من مرحلة المجموعات عقب الفوز في مباراة، والتعادل في أخرى،  والهزيمة في لقاء،  سجل 3 أهداف، ودخل شباكه ثلاثة آخرين، كما أنهى في المركز ال 17 في جدول ترتيب كأس العالم في تلك النسخة.

هداف الإكوادور في المونديال

تمكن منتخب الأماريليوس من  إحراز 10 أهداف خلال مشاركاته الثلاث في بطولة كأس العالم،  إذ استطاع اثنان من لاعبي الإكوادور تسجيل ثلاثة أهداف لكلا منهما ليكونا هدافيها وهما أوجستين ديلجادو وإينير فالنسيا.

تاريخ مشاركات قطر في كأس العالم

لم تنل قطر شرف المشاركة والظهور في بطولة كأس العالم منذ استقلالها عام 1971، ولكنها كانت تشارك بانتظام في كأس أمم آسيا،  كما أنها ستكون ثاني منتخب سيلعب في المونديال دون أن يتأهل من خلال التصفيات بعد منتخب إيطاليا التي شاركت عام 1934 باعتبارها البلد المستضيف.

ومن المقرر أن يواجه العنابي نظيره الإكوادوري في افتتاح كأس العالم 2022 على ملعب البيت في تمام السادسة بتوقيت القاهرة السابعة بتوقيت مكة المكرمة من مساء 20 نوفمبر،  وذلك ضمن منافسات المجموعة الأولى في مرحلة المجموعات.

الجدير بالذكر أن قطر والإكوادور يقعا ضمن المجموعة الأولى بنهائيات كأس العالم  2022 إلي جانب منتخبي السنغال وهولندا.