بوابة الفجر

تفاصيل جديدة في أزمة معادلة الشهادات الجامعية من الخارج

أزمة الشهادات المعادلة
أزمة الشهادات المعادلة

أثارت أنباء تفويض بعض النقابات المهنية بمُعادلة شهادات خريجي الجامعات بالداخل والخارج أزمة جديدة خاصة بعد رفض نقابة العلاج الطبيعي الاعتراف بتلك الشهادات في قيد أعضائها.

بيان حكومي حاسم 

أصدر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بيانا للرد على ما أثير قائلا إنه تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن تفويض النقابات المهنية بمُعادلة شهادات خريجي الجامعات بالداخل والخارج.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي نفت تلك الأنباء، مؤكدة أنه لا صحة لتفويض النقابات المهنية بمعادلة شهادات خريجي الجامعات بالداخل والخارج، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن.

حق أصيل للمجلس الأعلى للجامعات 

شددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على أن المجلس الأعلى للجامعات هو الجهة الوحيدة المنوط بها قانونا معادلة الشهادات التي يحصل عليها خريجو الجامعات بالداخل والخارج، وفق القواعد المقررة، ولا توجد أي جهة أخرى منوط بها قانونا حق إصدار معادلات لشهادات خريجي الجامعات داخل مصر وخارجها، إلى جانب إعلان المجلس الأعلى للجامعات أسماء الجامعات الأجنبية التي لا يتم معادلة شهاداتها الجامعية عبر موقعه الإلكتروني.

 

وأهابت الوزارة بالطلاب وأولياء الأمور عدم الانسياق وراء تلك الشائعات، مع ضرورة الرجوع للمنصات الرسمية للوزارة لطرح أي استفسارات تخص مؤسسات التعليم العالي المُعتمدة.

الجامعات الأهلية والخاصة 

تعد كافة الجامعات الخاصة والأهلية العاملة في مصر، مؤسسات تعليمية مُعتمدة وصادر لها قرارات جمهورية بإنشائها، وكذلك قرارات وزارية ببدء الدراسة، ويُمثل وزارة التعليم العالي بها مستشارون دائمون للمُتابعة والتقييم، كما تعد كافة الشهادات الصادرة عنها معادلة من المجلس الأعلى الجامعات.

نقابة العلاج الطبيعي ترفض الشهادات من خارج مصر 

كانت أصدرت النقابة العامة للعلاج الطبيعي، تنبيها لطلاب الثانوية العامة والأزهرية.

وناشدت النقابة الحكومة بوضع حلول عاجلة وحد لهجرة الطلاب المصريين إلى الخارج من الحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية ذات المجاميع المنخفضة للتقدم للجامعات خارج مصر.

وأكدت أنها لن تقبل قيد أي خريج بالجامعات الخارجية أيا كان نوع الشهادة والجامعة اعتبارا من العام المقبل 2023.

 

وأكد الدكتور سامي سعد، النقيب العام للعلاج الطبيعي، أنه لن يتم الاعتراف من جانب النقابة بالشهادات الجامعية من خارج مصر، لافتا إلى أن هذا القرار نهائي للحفاظ على المستوى المهني.

رفض الاعتراف بالشهادات الجامعية من خارج مصر 

 

وقال سعد، في تصريحات خاصة لـ“الفجر”، في وقت سابق، إنه سيتم استثناء المتقدمين العام الحالي من القرار، ولكن من العام المقبل من يتقدم من طلاب الثانوية العامة والأزهرية في مصر للحصول على شهادة جامعية من الخارج والعودة لمصر مرة أخرى بهذه الشهادة لن يتم الاعتراف بها من جانب النقابة.

مناشدة لحل الأزمة 


ناشد النقيب العام للعلاج الطبيعي الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والوزراء المعنيين في الحكومة، للبحث عن حل لتلك الأزمة وخاصة في ظل الزيادة الكبيرة في الأعداد خلال السنوات الأخيرة والتي وصلت لـ 70 ألف طالب العام الجاري من طلاب الثانوية الحاصلين على شهادات جامعية من الخارج.

وطالب الدكتور سامي سعد بضرورة وضع آليات محددة لإنقاذ الوضع ومنع تزايد الأزمة بمرور الوقت، حيث إن هذه القضية ذات أبعاد مختلفة اقتصادية واجتماعية وسياسية.