بوابة الفجر

قبل مونديال قطر 2022.. رحلة منتخب إنجلترا في كأس العالم

إنجلترا
إنجلترا

 


يعتبر كأس العالم أكبر محفل وحدث في الساحرة المستديرة،  حيث ينتظره الكثيرين حول العالم كل أربع سنوات، لكي يشاهدون النجوم والمنتخبات المفضلة لديهم، كما يترقبون من سيرفع الكأس وينل شرف التتويج.

أسابيع قليلة تفصلنا عن استقبال قطر لأكبر حدث كروي في العالم،  حيث ستستضيف في الفترة ما بين 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر نهاية العام الجاري 32 منتخب من جميع أنحاء العالم من أجل المشاركة في كأس العالم 2022.


وفي هذا التقرير سنتعرف على أحد المنتخبات التي ستشارك بمونديال قطر وهو منتخب الأسود الثلاث منتخب إنجلترا.

 

مشاركات إنجلترا في كأس العالم

يشهد التاريخ على أن إنجلترا هي مهد كرة القدم وأول من عرف هذه اللعبة المستديرة في العالم،  إذ أقيمت  أول مباراة دولية في التاريخ  بين إنجلترا واسكتلندا عام 1872 وانتهت بالتعادل السلبي،  كما كان أكبر فوز للإنجليز عام 1882 على أيرلندا بنتيجة 13-0، فيما تلقت أكبر هزيمة في تاريخها على يد هنغاريا بسباعية مقابل هدف عام 1954.

ونجحت إنجلترا في التأهل إلى نهائيات كأس العالم خلال 15 مناسبة طوال تاريخها، إذ أن المونديال المقبل بقطر ستكون المشاركة ال 16، كما غاب منتخب الأسود الثلاث عن الظهور في المونديال خلال 6 نسخ أعوام 1930 بالأورجواي  و1934 بإيطاليا و1938 بفرنسا و1974 بألمانيا و1978 بالأرجنتين و1994 بالولايات المتحدة الأمريكية،  وفي السطور التالية سيستعرض موقع " الفجر الرياضي " تاريخ مشاركات إنجلترا في كأس العالم:

المشاركة الأولى

فجاءت أولى مشاركات منتخب الأسود الثلاث في كأس العالم عام 1950 بالبرازيل،  إذ لم يتخطى مرحلة المجموعات، وأنهى البطولة في المركز الثامن، حيث لعب 3 مباريات، فاز بمباراة، وتلقى الهزيمة في مباراتين،  سجل هدفين،  ودخل مرماه هدفين.

 

المشاركة الثانية

وتأتي المشاركة الثانية لإنجلترا في المونديال عام 1954 بسويسرا،  حيث لعبت ثلاث لقاءات،  حققت الفوز في لقاء، وتعادلت في آخر، وخسرت في مباراة،  أحرز لاعبوها 8 أهداف، بينما استقبلت شباكها 8 آخرين، خرجت من دور الثمانية وحلت سابعا في جدول ترتيب المنتخبات المشاركة.

إنجلترا

المشاركة الثالثة

واقتصرت مشاركة الأسود الثلاث في نسخة 1958 بالسويد على مرحلة المجموعات،  إذ خاض 4 مباريات،  تعادل في ثلاث لقاءات،  ثم خسر مباراة، ولم يفز في أي لقاء،  بالإضافة لاستقباله 5 أهداف، سجل لاعبوه 4 أهداف.

 

المشاركة الرابعة

ويكمن تواجد المنتخب الإنجليزي  بتشيلي 1962 في احتلاله المركز الثامن بعد أن خرج من ربع النهائي،  حيث لعب 4 مباريات،  فاز في واحدة، وتعادل في أخرى، وخسر خلال مباراتين،  أحرز 5 أهداف، وسكنت الكرة شباكه 6 مرات.

 

المشاركة الخامسة

استضافت إنجلترا هذه النسخة من كأس العالم عام 1966  ، حيث تمكنت من باللقب للمرة الأولى والوحيدة  في تاريخها حتى الآن بعد خوضها 6 مباريات،  حققت الانتصار في 5 مواجهات، فيما فرض التعادل نفسه خلال مباراة، لها 11 هدف، وعليها 3.

 

المشاركة السادسة

وكانت نسخة 1970 بالمكسيك هي المرة السادسة التي يشارك فيها منتخب إنجلترا في كأس العالم،  حيث وصل للدور ربع النهائي ولكنه لم يستمر في المنافسة وودع البطولة من هذا الدور،  بعدما لعب  4 مباريات،  فاز في اثنين،  وحل التعادل خلال لقاءين، سجل من الأهداف 4، فيما تلقت شباكه 4 آخرين، بالإضافة لحلوله بالمركز الثامن.

إنجلترا

المشاركة السابعة

وقد غاب منتخب الأسود الثلاث عن نسختي 1974 و1978، ثم عاد للظهور مجددا بمونديال إسبانيا 1982، حيث شهد هذا المونديال تهديد كلا من إنجلترا وأيرلندا وأسكتلندا بالانسحاب من هذه النسخة بسبب حرب الفوكلاند، ولكنهم تراجعوا عن ذلك القرار عقب تدخل الحكومة البريطانية،  ومن ثم خرجت إنجلترا من دور ال16 بعد خوضها 5 مباريات، فازت في3  ، وتعادلت في 2، أحرزت 6 أهداف،  ودخل مرماها هدف وحيد، بالإضافة لإنهائها البطولة في المركز السادس.

 

المشاركة الثامنة

ولم يتمكن المنتخب الإنجليزي من تخطي الأدوار الأولى في كأس العالم أثناء مشاركته في 1986 بالمكسيك،  إذ ودع المونديال من ربع النهائي عقب خوضه 5 لقاءات، فاز بمباراتين،  ثم تعادل في مباراة، فيما تعرض للخسارة خلال مباراتين،  استقبلت شباكه 3 أهداف،  و هز شباك خصومه ب 7 أهداف.

 

المشاركة التاسعة

وبعد الصعود والهبوط وتذبذب النتائج خلال النسخ الماضية من كأس العالم شاركت بقوة في 1990 بإيطاليا،  حيث حققت المركز الرابع بعد أن لعبت 7 مباريات، فازت في 3، تعادلت في 3، وهزمت في مباراة، سجلت 8 أهداف،  واستقبلت 6.

 

المشاركة العاشرة

وعاد منتخب الأسود الثلاث للظهور في كأس العالم بعد غيابه 1994، وذلك بمونديال فرنسا 1998، حيث لم يواصل المنافسة والصراع على اللقب، إذ خرج مبكرا من ثمن النهائى بعد أن لعب أربع مباريات،  انتصر في اثنين،  تعادل في لقاء،  وخسر في آخر  ، أحرز 7 أهداف، ودخل مرماه 4.

 

المشاركة الحادية عشر

وفي عام 2002  بمونديال كوريا الجنوبية واليابان شهد مشاركة إنجلترا الحادية عشر التي لم تتخطى في تلك النسخة دور الثمانية،  إذ  خاضت 5 لقاءات،  2 فوز، 2 تعادل،  وهزيمة واحدة، لها 6 من الأهداف،  وعليها 3.

إنجلترا

المشاركة الثانية عشر

وتعد نسخة  2006 بألمانيا  هي المشاركة الثانية عشر لإنجلترا  بكأس العالم،  حيث لم تتقدم في البطولة للأدوار النهائية،  إذ خرجت من الدور ربع النهائي،  خاضت 5 مباريات،  3 فوز، 2 تعادل، سجل لاعبوها 6 أهداف، دخل مرماها 2.


المشاركة الثالثة عشر

وتأتي مشاركة الإنجليز هذه المرة بمونديال على أراض أفريقية،  حيث أقيم لأول مرة بجنوب إفريقيا 2010، إذ فشلوا في تخطي دور الـ16، فخاضوا 4 مواجهات  ، فلم يحققوا الفوز سوى في مباراة واحدة،  وفرض التعادل نفسه خلال لقاءين،  فيما خسروا مباراة، تمكنوا من إحراز 3 أهداف، واستقبلت شباكهم 5 أهداف.

المشاركة الرابعة عشر

وقد شاركت إنجلترا في البرازيل 2014، ولكنها لم تتخطى مرحلة المجموعات،  إذ لعبت ثلاث مباريات،  تعادلت في واحدة،  وتلقت الهزيمة خلال مباراتين،  سجلت 2، وتلقت شباكها 4،وأنهت في المركز 26.


المشاركة الخامسة عشر

وأخيرا ظهر الأسود الثلاث في النسخة الأخيرة عام 2018 بروسيا،  حيث صعد المنتخب الإنجليزي للدور قبل النهائي ولكنه فشل في التأهل للنهائي،  إذ لعب على مباراة تحديد المركز الثالث والميداليةالبرونزية إلا أنه لم يتمكن من تحقيقه، واحتل المركز الرابع في هذا المونديال،  7 مباريات، 3 فوز، تعادل وحيد، 3 هزائم، له 12 هدف، وعليه 8 أهداف.

وعلى الرغم من أن تاريخ إنجلترا الكبير في كرة القدم، بالإضافة لإمتلاكها أقوى وأعظم دوري في العالم، إلا أنها لم تستطع تحقيق المونديال سوى مرة واحدة عام 1966، كما لم تفز بأى ألقاب قارية أخرى.

الجدير بالذكر أن إنجلترا تقع ضمن المجموعة الثانية بمونديال قطر إلى جانب منتخبات ويلز وأمريكا وإيران.