بوابة الفجر

"دفاتر مايا" حصريا ولأول مرة الليلة على ART

"دفاتر مايا".. فاز بجائزة أحسن فيلم بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

بوابة الفجر

 

 

تعرض قناة الأفلام١ ART الليلة في تمام الساعة الثامنة مساء، حصريا ولأول مرة على شاشات التلفزيون، الفيلم اللبناني "دفاتر مايا" بطولة ريم تركي، منال عيسى، جايد شاربونو، إخراج جوانا حاجي توما وخليل جريج.

 

 

أحداث الفيلم 

 

الفيلم تستند أحداثه إلى قصة حقيقية، خلال سنوات الحرب الأهلية اللبنانية، حيث تبدأ الأحداث مع دخول "أليكس" حياة وعالم والدتها "مايا" وهي أم عزباء تعيش في مدينة مونتريال، حيث تتلقى الام وابنتها في ليلة عيد الميلاد، شحنة غير متوقعة تضم دفاتر وأشرطة وصور، وترفض "مايا" فتح الصندوق، ولكن ابنتها أليكس تبدأ البحث سرا في محتويات الصندوق، لتكتشف في النهاية العديد من الأسرار والمفاجآت غير المتوقعة عن حياة والدتها.

 

عرض الفيلم في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية

 

الفيلم تم عرضه في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية، منها مهرجان برلين، مهرجان البحر الأحمر السينمائي بمدينة جدة، كما حصد جائزة سعد الدين وهبة، كأحسن فيلم في مسابقة آفاق عربية، ضمن فعاليات الدورة ٤٣ لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

 

 

 

عدد الأفلام المشاركة في القاهرة السينمائي حتي الآن

 

بلغ عدد الأفلام المعلن عنها حتى الآن 10 أفلام مُدرجة ضمن عدة أقسام: 5 بالقسم الرسمي خارج المسابقة، فيلم بالعروض الخاصة، فيلم بالمسابقة الدولية، فيلم بعروض منتصف الليل، فيلمين بالبانوراما الدولية. جميعها تعرض لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

وجاءت هذه الأفلام كالآتي:

 

1- "Alcarràs – ألكاراس" 


الفيلم يعرض ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، وهو من إخراج كارلا سايمون، وإنتاج إسبانيا وإيطاليا، وكان قد حصل في وقت سابق هذا العام على جائزة الدب الذهبي من مهرجان برلين.

تتناول أحداث الفيلم قصة عائلة تعيش في قرية صغيرة في كاتالونيا وتعمل في زراعة الخوخ، إلا أن مصدر رزقهم الوحيد يُهدد بشكل مفاجئ بعد أن يتوفى صاحب الملكية التي يعملون بها، ويقرر وريثه أن يبيع الأرض.

2- "EAMI – إيامي" 


يعرض الفيلم ضمن قسم العروض الخاصة، وهو من إخراج باز إنسينا، وإنتاج باراجواي والولايات المتحدة وألمانيا وهولندا والأرجنتين وفرنسا والمكسيك، وهو حاصل على جائزة النمر الذهبي من مهرجان روتردام.

تدور أحداث الفيلم حول إيامي التي يتعرض موطنها  للغزو من قِبل بعض المستوطنين. في ما يشبه الخيالات، تسير إيامي في غابات موطنها، قبل أن تغادره للأبد.

3- "Tori & Lokita - توري ولوكيتا" 


يعرض الفيلم ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، وهو من إخراج جين بيير داردان ولوك داردان، وإنتاج فرنسا وبلجيكا، وهو حاصل على جائزة الدورة الـ 75 لمهرجان كان السينمائي، للأخوين "داردان" اللذان حصلا على السعفة الذهبية مرتين.

تدور أحداث الفيلم في بلجيكا، حيث يقرر شاب وفتاة مراهقة أن يسافران بمفردهما من إفريقيا إلا أنهما يواجهان ظروفًا قاسية.