بوابة الفجر

بيان صادم من الأرصاد بشأن طقس الخريف.. أمطار وسيول وسحب رعدية

أرشيفية
أرشيفية

 

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية تفاصيل حالة الطقس والظواهر الجوية ودرجات الحرارة المتوقعة خلال فصل الخريف 2022.

موعد بداية فصل الخريف 2022

قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية إن فصل الخريف فلكيا في مصر يبدأ اعتبارا من يوم الجمعة القادم الموافق 23 سبتمبر الجاري.

ويستمر فصل الخريف 2022 لمدة 3 أشهر تبدأ من يوم الجمعة القادم وتنتهي يوم الثلاثاء الموافق 20 ديسمبر 2022 معلنا بداية فصل الشتاء اعتبارا من اليوم التالي لنهايته والذي يوافق الأربعاء 21 ديسمبر 2022.

تقلبات جوية خلال فصل الخريف

أوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن فصل الخريف هو فصل انتقالي يمتاز بالتقلبات الجوية حيث ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار.

مناخ فصل الخريف 2022

يتسم مناخ فصل الخريف 2022 بالاعتدال في درجات الحرارة ولكن يتخلله بعض حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية وهي عبارة عن منخفضات جوية تتركز على البحر المتوسط يصاحبها عدم استقرار في طبقات الجو العليا تعمل على سقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون غزيرة أحيانا على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبرى.

وأشارت الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى أنه أحيانا حينما يوجد منخفض جوي شديد البرودة في طبقات الجو العليا تتهيأ الفرصة لتكون السحب والعواصف الرعدية التي تتسبب في سقوط أمطار مصحوبة بحبات ثلجية على مناطق متفرقة من شمال البلاد وسيناء.

أمطار غزيرة تصل حد السيول 

في بعض الأحيان يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء بامتداد منخفض السودان الموسمي الذي يؤدي إلى سقوط أمطار غزيرة والتي تتسبب في تكون السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

وقالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية إنها ستصدر نشرات جوية بشكل دوري سواء يومي أو أسبوعي وذلك لاطلاع المواطنين على تطورات حالة الطقس لاتخاذ ما يلزم من مختلف الجهات في حالة وجود تقلبات جوية.

وتنسق هيئة الأرصاد الجوية مع مختلف الجهات الحكومية من أجل اتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع أي حالات طوارئ قد تحدث خلال فصل الخريف خاصة فيما يتعلق بسقوط الأمطار الغزيرة والسيول لتلافي أية أضرار وكذلك للتعامل الفوري مع حالات الطوارئ.