بوابة الفجر

كل ما تريد معرفته عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية

المنظمة العالمية
المنظمة العالمية للملكية الفكرية

ما هي الملكية الفكرية؟ 
 وفقًا للموقع الرسمي لمنظمة الملكية الفكرية (الويبو)"تشير الملكية الفكرية إلى إبداعات العقل من اختراعات ومصنفات أدبية وفنية وتصاميم وشعارات وأسماء وصور مستخدمة في التجارة. والملكية الفكرية محمية قانونا بحقوق منها مثلا البراءات وحق المؤلف والعلامات التجارية التي تمكّن الأشخاص من كسب الاعتراف أو فائدة مالية من ابتكارهم أو اختراعهم. ويرمي نظام الملكية الفكرية، من خلال إرساء توازن سليم بين مصالح المبتكرين ومصالح الجمهور العام، إلى إتاحة بيئة تساعد على ازدهار الإبداع والابتكار."
 

دارين تانج مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
دارين تانج


من هو دارين تانج ؟ 
هو المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية، وفقًا (للويبو): "استهل دارين تانغ، وهو من مواطني سنغافورة، ولايته التي تدوم ست سنوات كمدير عام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) في 1 أكتوبر 2020. 

وقد شغل، قبل تعيينه في منصب المدير العام للويبو، منصب الرئيس التنفيذي لمكتب الملكية الفكرية في سنغافورة. وقاد التحول الاستراتيجي لذلك المكتب دعمًا لاقتصاد سنغافورة القائم على الابتكار. 

وفي الفترة بين عامي 1997 و2012، قبل الانضمام إلى مكتب الملكية الفكرية في سنغافورة، شغل دارين تانغ مناصب مختلفة ضمن دائرة النائب العام ووزارة التجارة والصناعية في سنغافورة. وفي عام 2016، حصل على ميدالية الإدارة العامة من مكتب رئيس الوزراء في سنغافورة تكريمًا لما أثبته من فعالية وكفاءة في خدمة بلده. 

ودارين تانغ هو خريج جامعة سنغافورة الوطنية (ليسانس في القانون بمرتبة الشرف) ومركز القانون بجامعة جورج تاون (ماجستير في القانون بتقدير). كما تابع دراسات في إطار برنامج الإدارة المتقدمة بكلية هارفارد للأعمال وهو يجيد اللغتين الإنكليزية والصينية ".
 

المنظمة العالمية للملكية الفكرية


منظمة الويبو 
ووفقًا أيضًا للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO): 
الويبو هي المنتدى العالمي للخدمات والسياسة العامة والتعاون والمعلومات في مجال الملكية الفكرية والويبو وكالة من وكالات الأمم المتحدة التي تمول نفسها بنفسها ويبلغ عدد أعضائها 193 دولة عضوا.

 

ومهمتنا الاضطلاعُ بدور ريادي في إرساء نظام دولي متوازن وفعال للملكية الفكرية يشجع الابتكار والإبداع لفائدة الجميع. وترد ولايتنا وهيئاتنا الرئاسية وإجراءاتنا التنظيمية في اتفاقية الويبو التي أنشئت بموجبها الويبو في عام  1967".