بوابة الفجر

أسعار الفائدة في البنوك بعد قرار البنك المركزي الحاسم

أسعار الفائدة في
أسعار الفائدة في البنوك بعد قرار البنك المركزي

ارتفعت خلال الساعات القليلة الماضية عمليات البحث عن أسعار الفائدة في البنوك وذاك عقب انتهاء اجتماع لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي المصري والتي قررت تثبيت أسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي.

أسعار الفائدة في البنوك 

قررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع أو الإقراض للمرة الثالثة على التوالي.

وبعد قرار البنك المركزي أصبح سعر الفائدة 11.25% للإيداع و12.25% للإقراض.

وثبتت اللجنة في اجتماعها السابق يوم 18 أغسطس أسعار الفائدة بالبنك المركزي للمرة الثانية على التوالي عند 11.25% للإيداع، و12.25% للإقراض.

أسباب تثبيت أسعار الفائدة في البنوك 

ترجع أسباب تثبيت أسعار الفائدة إلى أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي سجل معدل نمو قدره 3.2٪ خلال الربع الثاني من عام 2022، مسجلًا معدل نمو بلغ 6.6٪ خلال العام المالي 2021/2022، مقارنة بـ3.3٪ خلال العام المالي السابق له. وقد جاء النمو في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي وفقًا للبيانات التفصيلية للتسعة أشهر الأولي من العام المالي 2021/2022 مدفوعًا بمساهمة القطاع الخاص بشكل أساسي، وعلى الأخص مساهمة كل من قطاع الصناعات التحويلية غير البترولية، السياحة وكذا التجارة. وفي ذات الوقت.

وجاء النمو في القطاع العام مدفوعا بمساهمة كل من قطاع استخراجات الغاز الطبيعي، وقناة السويس والحكومة العامة. وعلاوة على ذلك، مازالت بعض المؤشرات الأولية تسجل معدلات نمو موجبة خلال الربع الثالث من عام 2022. ومن المتوقع أن ينمو النشاط الاقتصادي بوتيرة أبطأ مما كان متوقعًا من ذي قبل. ويرجع ذلك جزئيًا إلى حالة عدم اليقين والتداعيات السلبية على الصعيد العالمي.

رفع أسعار الفائدة في مصر مرتين خلال ٢٠٢٢ 


رغم أن خبر رفع الفائدة اليوم الخميس تبين عدم صحته إلا أن لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري قد رفعت أسعار الفائدة من قبل خلال عام ٢٠٢٢ مرتين خلاص شهري مارس ومايو الماضيين فيما أبقت في آخر اجتماع لها بتثبيت أسعار الفائدة رغم رفعها من قبل الفيدرالي الأمريكي.

 

رفع أسعار الفائدة 100 نقطة أساس في مارس 2022


قام المركزي المصري برفع أسعار الفائدة 100 نقطة أساس في اجتماع استثنائي بتاريخ 21 من مارس الماضي.

وقرر البنك المركزي المصري تصحيح سعر الصرف ما أدى إلى زيادة إيرادات النقد الأجنبي بنحو 30% حسب طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري السابق.

قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي في اجتماعها يوم الخميس 19 مايو 2022، رفع سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 11.25% و12.25% و11.75% على الترتيب.

كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 11.75%.

الفيدرالي الأمريكي يرفع أسعار الفائدة عدة مرات في العام الجاري

رفع الاحتياطي الفيدرالي- البنك المركزي الأمريكي- سعر الفائدة عدة مرات على التوالي منذ بداية العام الجاري 2022.

ويعتبر البنك الفيدرالي الأمريكي من أكبر المؤسسات المالية وزنا في العالم من حيث القوة والتأثير من خلال سياساته، حيث يتم متابعة قراراته بصورة تفصيلية من قبل كل المستثمرين في العالم وأي تغيير قد يطرأ على السياسة النقدية الخاصة به تؤثر على أسواق العالم بأكمله.