بوابة الفجر

زياد بهاء الدين: قرار "المركزي" بتثبيت سعر الفائدة صائب ودليل على حنكة

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قال زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء ووزير الاستثمار والتعاون الدولي سابقًا، إن قرار البنك المركزي بشأن تثبيت سعر الفائدة هو قرار صائب وفي محله لا يوجد ما يستدعي أن نجاري ما يحدث في العالم من ارتفاع بعد رفع الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة.

وأضاف "بهاء الدين" في حواره عبر الانترنت مع الإعلامي إبراهيم عيسى ببرنامج "حديث القاهرة" المذاع على فضائية "القاهرة والناس" مساء اليوم الخميس أن البنك المركزي تصرف بحكمة، مشيرًا إلى أن أسعار الفائدة تضع عبء كبير على الموازنة العامة للدولة.

وتابع "شعرت بارتياح بعد قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة وأنا سعيد بهذا القرار شخصيًا خاصة أنه كان هناك جدل دائم هل قرار رفع سعر الفائدة سليم لمواجهة التضخم رغم أن غالبية التضخم من هذا النوع لن يفرق كثيرًا معه رفع أسعار الفائدة ولن يقلل هذا الغلاء ولكن يصعب من عملية الاستثمار".

وأشار إلى أن البنك المركزي يتجه لفتح قنوات حوار مع المؤسسات الاقتصادية والمالية، مستطردًا "في إطار المتاح أنا شايف أن البنك المركزي يدير المرحلة الحالية بشكل جيد، والبنك المركزي تصرف بحكمة لأن أسعار الفائدة مرتفعة بما يكفي".

وتابع "أكثر جهة تدفع ثمن رفع سعر الفائدة هي الخزانة العامة للدولة وبالتالي معاناة على المواطنين، فضلا عن عدم توفير أجواء جيدة مما يعقبه صعوبة الاستثمار في أي شيء"، مؤكدا أن البنك المركزي لا يمكنه أن يدير الأزمة الاقتصادية بمفرده وهو يتحرك بحنكة.