< تاج الدين يكشف توجيه جديد للرئيس السيسي بشأن التبرع بالأعضاء
بوابة الفجر

تاج الدين يكشف توجيه جديد للرئيس السيسي بشأن التبرع بالأعضاء

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، إنه لم يعد الاهتمام بفيروس كورونا فقط، وإنما هناك اهتمام بكل الأمراض الوبائية، حيث هناك أمراض جديدة ظهرت مثل جدري القرود. 

تحرك سعر الأدوية يكون بحكمة شديدة

وأشار تاج الدين، خلال اتصال هتفي ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الخميس، إلى أن تحرك سعر بعض أنواع الأدوية يحدث بحكمة شديدة جدا، وهو نتيجة تغير سعر العملة، والظروف العاليمة، حيث أن هناك مواد يتم استيرادها من الخارج، حيث أن تحديد سعر الدواء يتوقف على نحو 17 بندا.

وأوضح أن هناك بدائل كثيرة لكل نوع من الأدوية،  مؤكدا أن الحفاظ على جودة الدواء وفاعليته أمر لا فصال فيه، وهيئة الدواء المصرية تراقب الأمر بشدة، منوها بأن مدينة الدواء تساهم في توفير الأدوية محليا ودخول قطاعات جديدة. 

تطور في ملف التبرع بالأعضاء

وعن زراعة الأعضاء في مصر، أوضح أن هذا الأمر مرتبط بالكثير من الأمور على رأسها العادات والتقاليد المصرية، منوها بأنه تحدث مع الرئيس عبدالفتاح السيسي عن إضافة خانة في بطاقة الرقم القومي للمواطنين الراغبين في التبرع بالأعضاء، ويمكن للشخص التراجع عن رأيه وقتما شاء، منوها بأن الرئيس وجه بدراسة إضافة اختيار التبرع بالأعضاء في أوراق البطاقة الشخصية.