بوابة الفجر

صور كوكب نبتون الجديدة.. هكذا يظهر ثامن كواكب المجموعة الشمسية

كوكب نبتون
كوكب نبتون

 

على مدار الساعات الأخيرة، تصدرت صور كوكب نبتون الجديدة مؤشرات البحث على موقع "جوجل"، في ظل تزايد عمليات البحث عنها.

 

صور كوكب نبتون الجديدة

ونشر الموقع الإلكتروني لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، صورة جديدة التقطها تلسكوب جيمس ويب، لكوكب نبتون، كما ظهرت في صور "جيمس ويب" 7 أقمار من أصل 14 تدور حول نبتون، أكبرها قمر تريتون الذي بدا أقرب إلى نجم ساطع، كما قدمت الصور الصور أوضح رؤية لحلقات نبتون.

وفي يوم 16 سبتمبر الجاري كان نبتون في أقرب مسافة من الأرض وأكثر سطوعا، وكشفت بيانات مركبة فويجر 2 الأمريكية في 1989 أن سطح "الكوكب الأزرق"، مغطى بالنيتروجين المتجمد والمكثف، لذلك يعكس 70% من ضوء الشمس الذي يصل إليه، فيبدو ساطعا أكثر مما ينبغي.

 

صور كوكب نبتون الجديدة

شكل صور كوكب نبتون الجديدة

وأبرزت الأجهزة التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء بالمرصد الفلكي معالم لم تشاهد بمثل هذه الدرجة من الوضوح فيما يتعلق بالتفاصيل منذ أن حلّق المسبار "فيوجر 2" مارا بالكوكب في العام 1989، وهذه المعالم تشمل الحلقات ودوائر الغبار التي تحيط بالكوكب العملاق المتجمد.

ويشعر العلماء أيضا بالذهول إزاء تراكيب السحب المختلفة، والتي ينبغي أن تخبرهم بشيء جديد عن آلية عمل الغلاف الجوي لكوكب نبتون.

ويبدو هذا القمر على شكل نجمة في الصور التي التقطها التليسكوب، وذلك مرده إلى أن نبتون يبدو معتما بصور التليسكوب بفعل امتصاصه لغاز الميثان عند أطوال موجات الأشعة تحت الحمراء، ومن جهة أخرى، فإن قمر "ترايتون" يعكس 70 في المئة في المتوسط من أشعة الشمس التي تسقط على سطحه المغطى بالجليد وهو يبدو ساطعا جدا.

 

 

كوكب نبتون

ونبتون هو الكوكب الأبعد في نظامنا الشمسي، وراء أورانوس وزُحل، ولكنه يقع داخل مدار كوكب بلوتو القزم، وهو يدور حول الشمس من مسافة 4.5 مليار كيلومتر تقريبا، ويستغرق 164.8 سنة لإتمام دورانه.

 

وكوكب نبتون يطلق عليه الكوكب الأزرق هو أحد كواكب النظام الشمسي وهو رابع أكبر الكواكب الثمانية، وهو ثامن كواكب المجموعة الشمسية وأبعدها عن الشمس في نظامنا الشمسي وهو رابع أكبر كوكب نسبةً إلى قطره وثالث أكبر كوكب نسبةً إلى كتلته. تبلغ كتلة نبتون 17 مرة كتلة الأرض.

وهو أكبر قليلا من توأمه القريب أورانوس الذي يعادل 15 مرة كتلة الأرض. يكمل نبتون دورة واحدة حول الشمس كل 164.8 سنة في معدل مسافة نحو 30.1 وحدة فلكية "4.5 مليار كم"، وسمي نبتون نسبةً إلى الإله الروماني للبحر "نبتون" حيث تم اكتشافه في 23 سبتمبر عام 1846.

 

وهيكل نبتون الداخلي يشبه هيكل أورانوس، حيث يشكل غلافه الجوي 5% إلى 10% من كتلته ويمتد تقريبًا 10% إلى 20% من اللب، حيث يصل الضغط إلى 10 باسكال، أو نحو 100،000 مرة من الغلاف الجوي للأرض، ويحتوي غلاف نبتون على كميات كثيرة من الميثان والأمونيا ويوجد ماء في المناطق السفلى من الغلاف الجوي.

 

ومنذ اكتشافه في 1846 إلى أن تم اكتشاف بلوتو عام 1930، كان نبتون يعتبر أبعد كوكب معروف في النظام الشمسي. عندما تم اكتشاف بلوتو واعتباره كوكبا، تم تصنيف نبتون كثاني أبعد كوكب، ما عدا الـ20 سنة بين عام 1979 و1999 عندما جعل مدار بلوتو البيضاوي الشكل أقرب إلى الشمس من نبتون.