بوابة الفجر

بعد تعزية مصر.. قصة حادث غرق قارب الساحل السوري

غرق قارب الساحل السوري
غرق قارب الساحل السوري


 

غرق قارب بالساحل السوري، واقعة شغلت الرأي العام العربي خلال الساعات الماضية بسبب ما نتج عنه الحادث من سقوط للضحايا، ما دفع الدول العربية لمساندة لبنان.

 

تعزية مصر في حادث غرق قارب الساحل السوري 

وأعربت جمهورية مصرالعربية اليوم عن خالص التعازي للأشقاء في لبنان وفلسطين وسوريا جراء غرق قارب قبالة الساحل السوري يقل عددًا من المهاجرين غير الشرعيين، مما أسفر عن وقوع عدد كبير من الضحايا وإصابة آخرين.

كما عبرت مصر، فى بيان صادر اليوم عن وزارة الخارجية، عن مواساتها لأسر الضحايا وذويهم، متمنية الشفاء العاجل للمصابين، وأكدت مصر على أن استعادة الاستقرار وحلحلة الأزمات التى تمر بها منطقة الشرق الأوسط من شأنه أن يسهم في الحفاظ على أرواح ومقدرات شعوب المنطقة.

 

 

حادث غرق قارب الساحل السوري

وعثرت السلطات السورية الخميس على عشرات الجثث قبالة مدينة طرطوس الساحلية، بينما تم إنقاذ عشرين شخصًا، من ركاب المركب الذي أبحر من شمال لبنان، وراوحت التقديرات بشأن عدد ركابه بين 100 و150 شخصًا من اللبنانيين واللاجئين السوريين والفلسطينيين، من دون أن تتضح بعد ملابسات غرقه.

وكان المركب يقل، وفق التلفزيون السوري الرسمي، ما لا يقلّ عن 150 شخصًا، ما يعني أن العشرات ما زالوا في عداد المفقودين.

وقال مدير الموانئ السورية العميد سامر قبرصلي، في تصريحات لسبوتنيك "، إن عدد ضحايا المركب الغارق قبالة سواحل طرطوس بلغ 86 قتيلا وعمليات البحث لا تزال مستمرة".

وأضاف: "عدد الناجين لم يتغير وهو 20 ناجيا وعمليات البحث مستمرة وانتقلت مع اتجاه التيار من جنوب طرطوس إلى شمالها وشملت سواحل جبلة وبانياس وارواد".

 

يذكر أن وزارة الدفاع الروسية أعلنت نجاح بحارة روس وجنود سوريين في إنقاذ أكثر من 20 راكبا من القارب.

وجاء في البيان: "قررت قيادة القوات الروسية في الجمهورية العربية السورية مساعدة القوات البحرية السورية في إجراء عملية بحث وإنقاذ. وأنقذ طاقم زورق مكافحة التخريب (كاديت) مواطنًا لبنانيًا في ظروف عاصفة وأوصله إلى الشاطئ. وتمكن البحارة العسكريون الروس وزملاؤهم السوريون من إنقاذ 22 شخصا بفضل الإجراءات المنسقة".

 

وأعلن الجيش اللبناني، توقيف شخص اعترف بمسؤوليته عن عملية تهريب المهاجرين في القارب الذي غرق قبالة سواحل سوريا قبل أيام، وأسفر عن غرق 86 شخصا على الأقل.

وقال الجيش اللبناني، في بيان له: "بتاريخ 21/ 9/ 2022، أوقفت مديرية المخابرات المواطن (ب.د.) للاشتباه في تورطه بتهريب مهاجرين غير شرعيين عبر البحر، وقد ثبت نتيجة التحقيق تورطه بإدارة شبكة تنشط في تهريب مهاجرين غير شرعيين عبر البحر، وذلك انطلاقًا من الشاطئ اللبناني الممتد من العريضة شمالًا حتى المنية جنوبًا".

وأضاف البيان: "اعترف بالإعداد لعملية التهريب الأخيرة من لبنان إلى إيطاليا عبر البحر بتاريخ 21/ 9/ 2022، والتي أسفرت عن غرق المركب قبالة الشواطئ السورية بتاريخ 22/ 9/ 2022"، مشددا أن "التحقيق مع الموقوف مستمر ومتابعة الشبكة لتوقيف أفرادها بإشراف القضاء المختص".