بوابة الفجر

القاهرة تستقبل مهرجان "دي-كيف" بعد غياب أربع سنوات بسبب كورونا

مهرجان دي كيف
مهرجان دي كيف

تستقبل أركان القاهرة أجواء "الملتقى الدولي للفنون العربية المعاصرة"، مجددًا وذلك بعد غياب طال لمدة أربعة أعوام ضمن فاعليات مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة "دي- كيف" بنسخته العاشرة، ويستمر فاعليات المهرجان لمدة ثلاثة أسابيع، بمنطقة وسط البلد، ويتم فيه تقديم جميع العروض الفنية سواء السمعية أو البصرية أو الأداء أو مسرحيه وديجيتال وسينما وغيرها، بحضور العديد من الفنانين العرب.

 

دعوة مديري ومبرمجي مهرجانات 

 

ويقدم مهرجان "دي-كيف" دعوة مجموعة من مديري المهرجانات والمبرمجين، من مختلف البلاد العربية والأوروبية،  ليشهدوا أكثر من ١٠ عروض لفنانين عرب، في آخر أربعة أيام للمهرجان، وذلك في الفترة  من ٢٧الى٣٠ أكتوبر المقبل، وهذا على غرار دعم المواهب العربية وترويجها.

 

المشاركين في المهرجان 

 

ويشارك في المهرجان، فنانين من مختلف أنحاء العالم العربي من بينهم مصر، فلسطين، لبنان، المغرب، وذلك بهدف دعم المواهب الفنية وترويجها عالميًا ومنح فرص تبادل الخبرات، وإبراز المهارات الفنية وعرضها لتسويقها عالميًا.

 

كورونا وتأجيل المهرجان أربع سنوات 

 

يذكر أن "الملتقى الدولي للفنون العربية المعاصرة"  كان مخطط له أن يتم تنظيمه من قبل "دي-كيف" في عام ٢٠٢٠، وتم تأجيله من قبل اللجنة المنظمة بسبب جائحة كورونا.

 

ماذا قال مدير المهرجان عن دي كيف

 

وعلى صعيد متصل قال أحمد العطار، المدير الفني لمهرجان "دي-كيف"، "نتطلع بشدة إلى عودة الملتقى، فهو يعد فرصة حقيقية للفنانين العرب للتفاعل وتبادل الخبرات مع المبدعين من المبرمجين ومديري المهرجانات من مختلف الدول. ويهدف الملتقى إلى دعم وتطوير مبدعي الفنون المعاصرة في العالم العربي من خلال إتاحة فرصة للتسويق والترويج لعروضهم محليًا وعالميًا".

 

وأردف "العطار"، "يشمل برنامج الملتقى هذا العام عروض رقص ومسرح وفنون أدائية أخرى. يتم اختيار هذه الأعمال بناءً على قيمتها الفنية، ويعتبر الرقص المعاصر شكلا فنيا أكثر انتشارًا من المسرح في الوطن العربي. لذلك ستجد أن الكثير من العروض المشاركة عبارة عن عروض رقص معاصر، أو عروض تمزج المسرح بالرقص. 

 

وأضاف" العطار" أن هناك أيضًا عروض متعددة التخصصات تجمع بين الرقص والمسرح والميديا الحديثة. أعتقد أن الاختيار يعكس بشكل كبير المشهد العام للفنون المسرحية في العالم العربي اليوم، حيث يحتل الرقص المعاصر مكانة كبيرة حاليًا".

وجود ندوات نقاشية 

 

ويشهد مهرجان "دي-كيف" خلال إقامة وفعاليات الملتقى، وجود ندوات نقاشية، وحوارية لشبكة" المجتمع الدولي للفنون الأدائية- ispa" وهي تعد أضخم شبكة لمبرمجي ومديري المهرجانات في العالم ومنها يستتطيع الفنانين التعرف على كيفية الترويج والتسويق لفنه، ومواجهة التحديات والصعاب التي يلقاها أمامه.