بوابة الفجر

نجاد البرعي: الحوار الوطني شعاره "المشاركة للجميع" وقرارات المجلس بالتوافق

نجاد البرعي
نجاد البرعي

أكد نجاد البرعي، المحامي الحقوقي وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن الحوار الوطني تأصيل لمرحلة جديدة في مصر، لافتًا إلى أن الحوار شعاره "المشاركة للجميع".

المشاركة للجميع

وقال المحامي الحقوقي نجاد البرعي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار"، المذاع عبر فضائية "النهار"، مساء اليوم الأحد، إن الهدف من إشراك المواطنين في الحوار الوطني هو أن يستشعر الناس بأن الحوار ليس للنخبة فقط، وإنما للجميع.

تجربة الستينات

ونوه نجاد البرعي بأن تجربة الحوار الوطني هي الثانية في مصر، حيث كانت التجربة الأولى بدعوة من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في 1961، وأجرى مؤتمر القوى الشعبية، وشهدت هذه التجربة نقاشات أسفرت عن وضع الخطة الخمسية الأولى والثانية، وشارك الرئيس جمال عبدالناصر بنفسه في بعض الجلسات بالمناقشة.

ينقل مصر لمرحلة جديدة

وشدد عضو مجلس أمناء الحوار الوطني على أن الحوار ليس زرار سنضغط عليه ليحل كل مشاكلنا، ولكنه آلية يكون الجميع من خلالها شريك في وضع حلول للأزمات، مؤكدًا كذلك أن "الحوار الوطني هينقل مصر إلى مرحلة جديدة، فنتحول من مرحلة الخطاب في اتجاه واحد إلى خطاب في اتجاهين".

قرارات المجلس بالتوافق

واعتبر نجاد البرعي أن  الحوار الوطني طريقة جديدة ليكون الجميع شركاء في المسؤولية، قائلًا إن تجربة مجلس الأمناء هي حوار مصغر للحوار الوطني.

واختتم: "الناس كانت داخلة متوجسة وخايفة، لكن بعد جلستين الناس اكتشفت أن أمامها مهمة مشتركة وكل قرارات المجلس بالتوافق".