بوابة الفجر

خروج شباب جدد.. 7 رسائل مبشرة من لجنة العفو الرئاسي

مصلحة السجون
مصلحة السجون

على مدار الساعات الماضية، خرجت لجنة العفو الرئاسي بعدد من الرسائل المبشرة حول القوائم التي ستصدرها اللجنة خلال الفترة المقبلة والتوجيهات الرئاسية الخاصة بها.

 

عدد المفرج عنهم أصبح بوتيرة سريعة 

وقال النائب طارق الخولي، عضو لجنة العفو الرئاسي، إن عدد المفرج عنهم أصبح بوتيرة سريعة، معقبًا: "نعمل على قدم وساق لخروج أكبر عدد ممكن من الشباب المستهدف من العفو في أقل فترة ممكنة ونتلقى بشكل يومي حالات جديدة ويتم فحصها ونسرع من وتيرة الإجراءات المتعلقة بهم".

 

الإفراج عن 39 شخصًا 

وتابع: "منذ 3 ساعات تم الإفراج عن 39 شخصًا بعد تنسيق لجنة العفو مع أجهزة الدولة والنيابة العامة"، موجها الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على دعمه الكبير لعمل لجنة العفو الرئاسي، وهو ما يعطي اللجنة قوة دفع كبيرة في القدرة على أداء مهامها على أكمل وجه.

 

 

مساعدة الذين لم يتورطوا في عنف 

وأكمل عضو لجنة العفو الرئاسي: "فلسفة اللجنة هي القدرة على مساعدة الذين لم يتورطوا في عنف أو ولم ينتموا لتنظيمات إرهابية في خروجهم ودمجهم في المجتمع ومعالجة كل أوضاعهم الاجتماعية والإنسانية، فضلًا عن إزالة آثار فترات تعرضهم للحبس".

 

خروج شباب جدد من السجون

وتابع في تصريحات تليفزيونية، أنه يجب توجيه التحية للرئيس السيسى مع الإفراج عن كل قائمة جديدة لأنه يقدم الدعم للجنة العفو الرئاسي، موجها التحية للنائب العام ووزير الداخلية لتسهيل عمل اللجنة، ويتم البحث عن الشباب الذى لم يتورط فى العنف أو الانضمام للجماعات الإرهابية ليندمج فى المجتمع مرة أخرى.

واستطرد أن عودة المفرج عنهم لعملهم أمر صعب وليس سهلا، لأن كل حالة لها وضعها ومعطياتها الخاصة بها ؛ لأن هناك من فقد عمله فى القطاع الحكومى أو الخاص وهناك لوائح تحول دون عودته لعمله مرة أخرى، مناشدا القطاع الخاص والمجتمع المدنى لتوفير فرص العمل للمفرج عنهم.

 

 

عودة الطلبة للجامعات أولوية للرئيس 

وأوضح طارق الخولي، عضو لجنة العفو الرئاسي، أن هناك تحدى آخر وهو عودة الطلاب المفرج عنهم لاستكمال دراستهم بالجامعات، ويصعب عودتهم وفقا للوائح الجامعية، مضيفا أن عودة الطلبة للجامعات كانت أولوية للرئيس السيسي، واختتم أن هناك أمورا قد تقود إلى تغييرات تشريعية وعقد حوار مع جهات بعينها مثل المجلس الأعلى للجامعات من أجل دمج المفرج عنهم.

 

 

كل الأيام اللي جايه فيها قوائم مفرج عنهم 

وأعلن طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي، أن الأيام القادمة ستشهد العفو عن قوائم جديدة من المفرج عنهم، وخلال أسبوعين تم الافراج عن 176 في قوائم العفو الرئاسي، قائلا: "كل الأيام اللي جايه فيها قوائم مفرج عنهم، وما يحدث الآن لم يحدث منذ 2010 حتى الآن".

وأوضح طارق العوضي، أنهم كانوا يتلقوا الأسماء والبيانات تخضع للفحص من قِبل الأجهزة المعنية، مؤكدا أن بيانات جميع المحبوسين في مصر سواء صدر ضدهم أحكام أو محبوسون احتياطيا موجودة الان لدى لجنة العفو الرئاسي، واستكمل: "سرعة وتيرة الإفراج عن المحبوسين خلال الوقت الحالي سببها توفر البيانات والفحص بشكل سريع".