بوابة الفجر

كيف يمكن الحد من الاستيراد؟.. رئيس "البحث العلمي" يجيب

 الدكتور محمود صقر
الدكتور محمود صقر

قال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه، منذ أكثر من عام ونصف، بحصر المنتجات الصناعية وقطع الغيار التي تستوردها مصر من الخارج، والتي يمكن تصنيعها محليًا.

الرئيس السيسي وجه  بتطوير المراكز البحثية 

وأضاف صقر، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير” المذاع عبر قناة “صدى البلد”، أن الرئيس السيسي وجه بتنفيذ خطة التطوير في المراكز البحثية بالجامعات للعمل على هذه المنتجات من أجل تقليل فاتورة الاستيراد، والتصنيع محليًا.

هناك تعاون بين المراكز البحثية والمراكز الصناعية

وتابع أن هناك تعاونًا بين المراكز البحثية والمراكز الصناعية من أجل تصنيع الكثير من المنتجات التي يمكن تصنيعها محليًا بسهولة؛ مثل الدرافيل الصلب التي تستخدم في المطاحن، والتي تم تصنيعها قبل ذلك وتوقّفت، وقطع غيار المعدات الزراعية والسباكة والمعادن.

 التركيز على الصناعات التي تحمّل قيمة مضافة عالية

وأوضح أنه يتم التركيز على الصناعات التي تحمّل قيمة مضافة عالية؛ مثل المنتجات الطبية؛ حيث أنه يمكن البدء بصناعات سهلة ومتاحة محليًا، لافتًا إلى أن وزارة الزراعة نجحت في إنتاج تقاوي محلية كنا نستوردها من دول أخرى؛ وهي من الصناعات الهامة جدًا.

أصبح لدينا شركات ناشئة تعمل في مجال صناعة التعليم

ولفت إلى أنه أصبح لدينا شركات ناشئة تعمل في مجال صناعة التعليم، موضحًا أن الظروف أصبحت مواتية حاليًا بعد تصنيع بعض المنتجات محليًا بالفعل، وتم ربط أي مشروع بحثي بمشروع صناعي، مؤكدًا أنه على الحكومة دعم الصناعة في مرحلة البحوث والتطوير.

 البحث العلمي قطع شوطًا كبيرًا لمواجهة أزمة التغير المناخي

وأكد أن البحث العلمي قطع شوطًا كبيرًا في مساعدة الدولة لمواجهة أزمة التغير المناخي، لافتًا إلى أن مصر بدأت العمل على تقليل الانبعاثات الكربونية، وسيتم عرض مشروعات خاصة بالهيدروجين الأخصر وسيارات كهربائية تصنيع محلي، خلال مؤتمر المناخ المقبل في شرم الشيخ.