بوابة الفجر

طبيب يحذر من كريمات تفتيح البشرة: مليئة بالسموم وتؤثر على القدرة الإنجابية

الدكتور محمد منيسي
الدكتور محمد منيسي

قال الدكتور محمد منيسي، إن الكثير من الناس يلجأون لتفتيح البشرة لسببين، إما وجود عامل مرضي، أو عامل اجتماعي، حيث يظن الناس أن الجمال كله في البياض، وهذا أمر له علاقة بقصص تاريخية، موضحًا أنه عادة تظهر المناطق الغامقة بسبب الهالات، ويحددها الميلانيين الذي يكون لونه عادة إما بني أو بني مائل للون الأصفر.  

عوامل تحدد لون البشرة

وأوضح الدكتور محمد منيسي، خلال لقائه ببرنامج "الستات"، المذاع عبر فضائية "النهار"، مساء اليوم الثلاثاء، أن لون البشرة يتحدد وفقًا لأربعة عوامل، أولها العامل الجيني والميلانيين والكولاجين والميلاتونين.

كريمات التفتيتح تؤدي لأمراض خطيرة

وأضاف أن هناك أمراض تؤدي لاسمرار الجسم كله مثل مرض الكبد أو السكر البني أو خلل الغدة الدرقية والغدة الكظرية، موضحًا أن استخدام كريمات التفتيج مشهور في العالم، لافتًا إلى هذه الكريمات تحتوي على مادة الهيدروكسين، ولكن إذا زادت هذه المادة تؤدي إلى الإسمرار ويمكن أن تؤدي إلى تسمم كبدي، لذا حددت الولايات المتحدة ألا تزيد هذه المادة عن 4%.

تؤثر على القدرة الإنجابية

وتابع أن الكولاجين يكون تصنيعي داخل الجسم، ولا يمكن أن يؤثر في البشرة مهما تم استخدامه بكميات كبيرة، إضافة إلى الكورتيزون ومياه الأكسجين التي يمكن أن يؤدي إلى كارثة وحرق الجلد، إضافة إلى "البارافيتس والباريت"، وهي مواد تؤثر على القدرة الإنجابية للذكور، وربما تؤدي لتشوهات أجنة في الجهاز التناسلي للذكور إذا كانت الأم حامل واستخدمت هذه الكريمات.