بوابة الفجر

في ذكرى وفاتها.. تعرف على أشهر أدوار كوثر العسال وزيجاتها

كوثر العسال
كوثر العسال

رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم، الفنانة كوثر العسال التي توفت يوم 29 سبتمبر عام 2013، عن عمر يناهز 74 عام.

بدأت كوثر العسال في مجال التمثيل بمنتصف الستينات،بداية من عام 1962 حتى عام 1996، لديها أكثر من 60 عمل فني من دراما وسينما ومسرح.

في البداية شاركت كوثر العسال في السهرات الدرامية والأعمال المسرحية بأدوار صغيرة ثم في مجال السينما عام 1962 في فيلم "امرأة في الدوامة" مع الفنانة شادية والفنان عماد حمدي، ثم فيلم "لعبة الحب والجواز" مع الراحل فريد شوقي والسندريلا سعاد حسني.

أبرز أعمالها السينمائية 

شاركت كوثر العسال في أفضل الأفلام المصرية أبرزها: فيلم " نحن لا نزرع الشوك " مع الفنانة شادية ومحمود ياسين، حيث لعبت " كوثر " دور زوجة محمود ياسين.

فيلم نحن لا نزرع الشوك 

 كما شاركت في فيلم " أنف وثلاثة عيون " بطولة محمود ياسين ونجلاء فتحي وماجدة وميرفت أمين .

 

كما تعاونت كوثر العسال مع ميرفت أمين مرة أخرى في فيلم " حافية على جسر الدهب " الذي شارك في بطولته الفنان حسين فهمي وعادل أدهم ومريم فخر الدين،  إخراج عاطف سالم.

كما شاركت في فيلم " الحرام " بطولة فاتن حمامة،  عبدالله غيث،  زكي رستم،حسن مصطفى،حسن البارودي، إخراج هنري بركات.
 

وشاركت في فيلم " الإرهاب " الذي حقق أعلى إيرادات في السينما عام 1989، بطولة نادية الجندي وفارق الفيشاوي وصلاح قابيل وأحمد بدير، تأليف بشير الديك، إخراج نادر جلال.
 

وتعاونت كوثر العسال مع سهير رمزي في فيلم " مين يقدر على عزيزة " شارك في العمل كل من:  حسين فهمي وسعيد صالح وعماد حمدي وشفيق جلال، إخراج أحمد فؤاد.

 

أشهر أعمالها التليفزيونية 

شاركت كوثر العسال في عدة أعمال درامية ومسلسلات السهرة التلفزيونية بالإضافة إلى المسرح  وفوازير ثلاثي أضواء المسرح ، إلا أن يظل دور " درية " في مسلسل " لن اعيش في جلباب أبي " الدور الأكثر شهرة لها حيث نجحت واتقنت الدور بكل براعة، حيث لعبت دور " درية " زوجة الوزير وتزوج ابنها " نبيل " ابنة الحاج عبدالغفور بهدف الطمع وتفشل الزيجة ثم يتوفى الوزير.
 

مسلسل " لن أعيش في جلباب أبي " بطولة نور الشريف، عبلة كامل، سهير الباروني،  رشوان توفيق،  محمد رياض، منال سلامة، وفاء صادق،ناهد رشدى، أحمد سلامة، حنان ترك وغيرهم، تأليف إحسان عبدالقدوس،   إخراج أحمد توفيق.
 

زيجات كوثر العسال 

ترزوجت الفنانة كوثر العسال مرتين الاولى فى عام 1967 من الفنان عبد المنعم إبراهيم وكانت الزوجة الرابعة له، واستمر زواجهما 20 عامًا، حتى رحيله عام 1987 والمرة الثانية كانت فى عام 1989 تزوجت من ابن خالتها الفنان محمد توفيق، الذي جمعت بينهما قصة حب كبيرة وتوفي بعد رحيلها بعامين فقط.
 

قصة حب الفنان محمد وفيق 

كان الفنان محمد وفيق يخفي حبه ومشاعره تجاها منذ طفولتهما، وفي إحدى اللقاءات التليفزيونية  قال: "إحنا كنا أصحاب أوي طول عمرنا وقرايب وساكنين جنب بعض، وبعدين فرقت بينا الأيام، وأنا دلوقتي بأخاف أزعلها، أنا وكوثر ملناش غير بعض، وإحنا ماليين حياة بعض ".

في عام 2013 رحلت العسال بعد صراع لسنوات مع المرض عن عمر يناهز 74 عامًا، وكان لرحيلها بالغ الحزن والآثر على زوجها وظلت الدموع تنهمر من عيونه أثناء عزائها، وقرر أن يتبرع بكل مجوهراتها لمستشفى سرطان الأطفال 57357 ثم تبرع بمنزلهما في المهندسين لأحد الشباب المقبل على الزواج بكل الأثاث، وخاصة أنهما لم يرزقا بأطفال.

وظل وفيق حزين على زوجته حتى وفاته عام 2015 أي بعد وفاتها بعامين، وأوصى بأن يدفن إلى جوارها، وهو ما حدث بالفعل.