بوابة الفجر

بنجاح ساحق مسرحية " التغريبة.. بنت الزناتي " على مسرح البالون

بوابة الفجر

حققت مسرحية " التغريبة.. بنت الزناتي " المأمون عن  السيرة الهلالية  نجاح كبير على قاعة صلاح جاهين بمسرح البالون، حيث توافد عدد كبير من الجمهور.
              

يقدم البيت الفنى للفنون الشعبية الاستعراضية برئاسة المخرج عادل عبده، مسرحية " التغريبة.. بنت الزناتى "
الحاصلة على 4 جوائز  منها: أفضل ممثلة، أفضل عرض، أفضل مخرج، أفضل مؤلف.

مسرحية " التغريبة..  بنت الزناتى "  مستوحية من السيرة الهلاليةالتى عاشقها الشعب المصرى والعربى معا وعاش الصراع بين ابو زيد الهلالى والزناتى خليفة.

أحداث المسرحية 
 

    
تدور أحداث العرض عن الصراع بين دياب ابن غانم وسعدي بنت الزناتي التي سلمت مفاتيح بلادها لبني هلال وكانت سبب في مقتل والدها الزناتي خليفة ومن خلال هذا الصراع نمر علي عدد من أبطال السيرة الهلالية رؤية معاصرة.

السيرة الهلالية

السيرة الهلالية هي إحدى أشهر السير الشعبية العربية، وهي ملحمة طويلة تصف هجرة بني هلال، وتمتد لتشمل تغريبة بني هلال وخروجهم من ديارهم إلى تونس، وهي السيرة الأقرب إلى ذاكرة الناس، والأكثر رسوخًا في الذاكرة الجمعية، وتبلغ نحومليون بيت شعر، أضفى عليها الخيال الشعبي ثوبًا فضفاضًا باعد بين الأحداث وبين واقعها، وبالغ في رسم الشخصيات.

فريق العمل

العرض المسرحي بطولة  كل من حازم القاضي،لقاء الصيرفي، عبد الباري سعد ، يوسف عبيد ، أحمد يحيي رزق، وليد فوزي،شاهندة علي،محي الدين يحيي مرعي، هبة سليمان، نسمة عادل،محمد متولي، هانى عبدالهادى، أحمد حلمي،نهاد نايل،باخوم عماد.

مساعدين إخراج كل من محمد حميد،رانيا عبد العزيز، نهاد نائل،مخرج منفذ،نورهان سمير، ديكور وإضاءة عمرو الاشرف، ملابس شروق سامي،كريوجراف 
مناضل عنتر، موسيقي تلحين وتدريب 
هاني عبد الناصر،ماكياج وفاء داوود، تأليف بكري عبد الحميد، إخراج منار زين العابدين،إنتاج  الفرقة القومية للموسيقي الشعبية بقيادة الفنانة لبنى الشيخ.

جائزة المسرحية 

يذكر  أن مسرحية " بنت الزناتي " حصلت على أفضل جائزة  عرض مسرحي في   المهرجان القومي للمسرح المصري، في دورته الرابعة عشرة، وهى عبارة عن درع المهرجان وشهادة تقدير، حصل على جائزة أفضل مؤلف مسرحى  عن عرض تغريبة بنت الزناتي  وقدرها خمسة وأربعون ألف جنيه، ودرع المهرجان وشهادة تقدير،كما حصل على جائزة أفضل مخرج وقدرها اثنان وعشرون ألفا وخمسمائة جنيه، ودرع المهرجان وشهادة تقدير.

تنافس على جوائز المهرجان 33 عرضا من إنتاج مسارح الدولة والقطاع الخاص والجامعات والشركات والبنوك والمؤسسات الأهلية.