بوابة الفجر

أدهم الخواجة لـ "الفجر": شباب الزمالك قادر على بناء عهد جديد للأبيض.. وفيريرا عالمي

أدهم الخواجة
أدهم الخواجة

 

 

تحدث أدهم الخواجة نجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، الصاعد حديثًا من صفوف الناشئين بالقلعة البيضاء، عن الموسم الكروي المنصرم، وعن أهداف الفريق في الموسم الجديد، وعن مدى أهمية منح فرصة للناشئين للظهور مع الفريق الأول.

 

 

وكان صعود "الخواجة" إلى الفريق الأول، بناءًا على قرار من البرتغالي جوسفالدو فيريرا المدير الفني للفريق، في ظل رغبته بالنزول بمعدل الأعمار بالفريق والاعمتاد على قطاع الناشئين.

 

 

وكان الزمالك قد نجح في التتويج بالبطولة الدوري المصري الممتاز، الموسم المنصرم، وللسنة الثانية على التوالي، وسط تألق كبير ولافت للنظر لناشئين القلعة البيضاء في معظم المباريات.

 

 

وفي حوار خاص لـ "الفجر الرياضي"، تحدث أدهم الخواجة عن مشوار التتويج بالدوري، ورأيه في البرتغالي جوسفالدو فيريرا المدير الفني، وعن أهداف الموسم الجديد، وجاء الحوار كالتالي:

 

 

-ما هو تقييمك للموسم المنصرم من الدوري ؟

 

 

تقييمي للموسم اللي فات، إنه موسم تاريخي، في ظل الأزمات التي كان يعاني منها النادي من تغيير الإدارات والجهاز الفني لم يكن هناك استقرار، ولكن عندما عاد المستشار مرتضى لإدارة النادي والبروفيسور فيريرا، عادت الأمور إلى طبيعتها.

 

 

اللاعبية كانت رجالة ومحدش قصر، وقدرنا نطلع بثنائية الدوري والكأس،  والحمدلله كان من أفضل المواسم التي قدمها نادي الزمالك.

 

 

- ما هي توقعاتك للموسم الجديد ؟

 

 

توقعاتي للموسم الجديد إن شاء الله نحافظ على الدوري والكأس، وطبعًا نفسنا نحقق بطولة إفريقيا، التي غابت من سماء ميت عقبة منذ عدة سنوات كثيرة، حاطين جميع تركيزنا حول هذه البطولة، وإن شاء الله تكون البطولة من نصيبنا.

 

 

- هل الزمالك قادر على تحقيق أكثر من بطولة في الموسم الجديد ؟

 

 

طبعا نادي الزمالك قادر على المنافسة على أي بطولة، ويقدر يحصل أي بطولة في ظل تواجد هولاء الكوكبة المميزة من اللاعبين، وفي ظل التدعيمات القوية التي أبرمها خلال الميركاتو، وإن شاء أي بطولة ننافس عليها تكون من نصيبنا سواء دوري أو كأس أو سوبر أو بطولة إفريقيا.

 

 

 

- كيف ترى البرتغالي جوسفالدو فيريرا ؟

 

مستر فيريرا قبل ما يكون مدرب، هو يعلم جيدا كيف يتعامل مع اللاعبين من الناحية النفسية بطريقة أكثر من رائعة، أما ناحية كونه مدرب فهو مدرب من الطراز العالمي، فهو من أحسن المدربين على مدار نادي الزمالك، من أول التعامل من الناحية النفسية حتى الناحية التكتيكية.

 

 

 

- من أكثر لاعب بالفريق يدعم الناشئين ويعطيهم نصائح ؟

 

لا يوجد لاعب معين يفعل هذا، أول ما صعدنا فريق أول كل اللاعيبة اتكلمت معانا من أول شيكابالا لحد كابتن محمد عواد، كل اللاعبية بتدعمتا وتعطينا نصائح بشكل مستمر.

 

 

- هل شباب الزمالك قادر على بناء عهد جديد للنادي من البطولات وتقديم المواهب ؟

 

 

هناك الكثير من اللاعبين في صفوف الناشئين يستحقون التواجد في الفريق الأول، شباب الزمالك يقدروا يكونوا موجودين في أي وقت، نادي الزمالك يمتلك ذخيرة قوية من اللاعبين المميزين في قطاع الناشئين.

 

 

طبعا شباب الزمالك يقدروا يصنعوا عهد جديد للنادي من البطولات وتقديم المواهب، وهذا ما أثبته الموسم اللي فات من اللاعبين الشباب أمثال يوسف أسامة نبيه، حسام أشرف، سيف جعفر، حسام عبدالمجيد، محمد طارق، وإحنا لما صعدنا ساعدناهم، الحمدلله الزمالك يقدر يسد أمام أي حد.

 

 

- ما رأيك في قرار فيريرا بإعطاء الفرصة للناشئين للظهور في المباريات والاعتماد عليهم؟

 

طبعًا جرئ، ومحدش كان متوقعه أنه يعتمد على الناشئين، وهذه فرصة لم تكن تعوض في نادي الزمالك، محدش كان متوقع إنه يلعب في الفريق الأول ويشارك بهذه السرعة، ولكن البروف غير هذه النظرية في نادي الزمالك، واعتقد أنه سيغير هذه النظرية في مصر كلها بضرورة الاعتماد على الناشئين.

 

 

فيريرا يرغب في الاعتماد دائما على الناشئين ومنحهم الفرصة، حتى تتمكن جميع الأندية من الاستفادة من مواهبها ونجومها دون الاضطرار إلى شراء كل لاعب يحتاجه النادي وتكلفة الأندية الكثير من الأموال، وهذا القرار كان في صالح نادي الزمالك وصالحنا.

لا يتوفر وصف.

 

 - من مثلك الأعلى في كرة القدم؟

 

 

مثلي الأعلى في كرة القدم طبعًا هو فخر العرب محمد صلاح، وهو ليس فقط مثلي الأعلى في الكرة فقط، بل هو قدوتي في حياتي.

 

 

 - وجه كلمة إلى جماهير الزمالك ؟

 

 

أحب أقول لجماهير الزمالك انتو رقم واحد بالنسبة لنا، انتو الموسم اللي فات كنتم دائما في ظهرنا، ونعدكم السنادي ببطولة إفريقيا وإننا نحافظ على الدوري والكأس، وإن شاء الله نفرحكم بالسوبر.

 

 

واختتم أدهم الخواجة حديثه قائلًا: "طبعا لا أريد أن أنسى شكر الجهاز الفني والجهاز الطبي بالنادي، فهم بذلوا معنا مجهود كبير حتى نظهر بشكل جيد، وبالأخص كابتن أسامة نبيه، وكابتن أحمد عبدالمقصود، فهم كانوا سببًا في ظهورنا بالفريق الأول، فهم من أوصوا مستر فيريرا بالاعتماد علينا، وأوجه شكري الخاص لهم".

 

 

يذكر أن الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، قد نجح في بلوغ دور الـ 32 لبطولة دوري أبطال إفريقيا، عقب إقصاء إيليكت سبورت التشادي، من دور الـ64 التمهيدي للبطولة، بنتيجة أربعة أهداف دون رد بمجموع المباراتين، ليضرب موعدًا مع فلامبو البورندي بدور الـ 32 للبطولة.