بوابة الفجر

من وراء انقلاب بوركينا فاسو؟.. مؤشرات تكشف المستور

انقلاب بوركينا فاسو
انقلاب بوركينا فاسو

 

شغل انقلاب بوركينا فاسو على مدار الساعات الماضية الرأي العام العالمي، وذلك بسبب الأحداث التي شهدتها الدولة الأفريقية عقب أحداث ذلك الإنقلاب.


 

انقلاب بوركينا فاسو 

البداية عندما أعلن ضابط فى جيش بوركينا فاسو، الإطاحة بالرئيس الانتقالى باول هنرى داميبا، بعد ساعات من إطلاق نار فى محيط القصر الرئاسى في العاصمة واجادوجو، حسبما ذكرت شبكة سكاى نيوز عربية.

وأغلق جنود محاور رئيسية عدّة في واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو، ظهر اليوم، بعد إطلاق نار في وسط المدينة غداة أزمة بين الجيش والمجلس العسكري الحاكم أدت، مساء أمس، إلى ثاني انقلاب خلال 8 أشهر.

فقد أقال العسكريون الكولونيل بول هنري سانداوغو داميبا الذي وصل هو نفسه إلى السلطة في يناير أثر انقلاب، من منصبه وعينوا بدلًا منه النقيب الشاب إبراهيم تراوري (34 عامًا).

وقال إبراهيم تراوريه، وهو قائد في جيش بوركينا فاسو برتبة كابتن، في بيان تمت تلاوته بالتلفزيون الوطني اليوم إنه أطاح بالزعيم العسكري بول هنرى داميبا وحل الحكومة وعلق العمل بالدستور.

وعاد الهدوء صباح اليوم السبت إلى شوارع واجادجو عاصمة بوركينا فاسو، غداة أزمة بين الجيش والمجلس العسكري الحاكم أدت في المساء إلى انقلاب وتغيير الرجل القوي الذي يقود البلاد.

 

 

اتهام الرئيس المعزول بالتخطيط لهجوم مضاد

وقال القائد العسكري الجديد لبوركينا فاسو إبراهيم تراوري، اليوم السبت، إن الرئيس المعزول بول هنري داميبا لجأ إلى قاعدة للجيش الفرنسي، ويخطط لشن هجوم مضاد بعد الانقلاب الذي وقع أمس.


 

حقيقة تورط فرنسا في انقلاب بوركينا فاسو 

ونفت فرنسا، السبت، الاتهامات الموجهة إليها بضلوع الجيش الفرنسي في الانقلاب العسكري الأخير في بوركينا فاسو، بعد يوم من إعلان الإطاحة برئيس المجلس العسكري بول هنري داميبا.

وقالت السفارة الفرنسية في بوركينا فاسو إنها أصدرت بيانا ردا على تقارير متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

الاتحاد الإفريقي يدين انقلاب بوركينا فاسو

وأدان رئيس الاتحاد الإفريقي، ماكي سال، الانقلاب في بوركينا فاسو، وفقا لما نشرته شبكة "سكاي نيوز عربية" في نبأ عاجل عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر".
 

يذكر أن الجيش البوركيني يتكون من القوات البرية والقوات الجوية، والدرك، واللواء الوطني، والتجمع المركزي للجيوش، لا تمتلك بوركينا فاسو قوة بحرية؛ لأنها دولة حبيسة، ويقدر عدد القوات بين 15000 و20000 رجل، أكثر من نصفهم يخدمون في الجيش.

ومنذ 2015 يمتلك الجيش 3 أفواج دعم، و9 أفواج قتالية، بما في ذلك 5 أفواج "مشاة كوماندوز" و1 فوج مظلات، تتوزع على 3 مناطق عسكرية، الأولى في كايا، والثانية في بوبو ديولاسو، والثالثة في واغادوغو.