بوابة الفجر

في ذكرى ميلادها.. تعرف على المحنة التي تعرضت لها الراحلة ماجدة الخطيب

بوابة الفجر

 

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة ماجدة الخطيب، التي بدأت حياتها الفنية مطلع عام 1960 بدور صغير في فيلم «حب ودلع» أعقبته بمشاركتها في فيلم «لحن السعادة» ثم توالت أفلامها في فترة الستينات من القرن الماضي، والتي كان من أشهرها فيلم «نص ساعة جواز» مع رشدي أباظة وشادية وعادل إمام.

أولى بطولاتها المطلقة 

 

وفي عام 1970 قدمت أول بطولة مطلقة لها مع المخرج حسن الإمام في فيلم «دلال المصرية» الذي لفت إليها الأنظار، وأهّلها لأداء ادوار البطولة في افلام أخرى منها «لعبة كل يوم» و«شيء في صدري» و«شقة مفروشة» و«البعض يعيش مرتين». 

 

وفي عام 1972 أنتجت لنفسها فيلم «امتثال» و«زائر الفجر» عام 1973 وفي عام 1974 أنتجت فيلم «في الصيف لازم نحب» بطولة صلاح ذو الفقار والذي شاركته بطولة فيلم «مسافر بلا طريق» عام 1978. 
وشاركت في عدد من الأعمال التلفزيونية؛ ومنها «الفراشة» و«زيزينيا» و«حد السكين» و«امرأة من الصعيد الجواني». وكان آخر مشاهدها في عالم التمثيل أثناء مشاركتها في مسلسل «لا أحد ينام في الإسكندرية» مع ماجد المصري.
 

أعمالها الفنية

 

شاركت الفنانة ماجدة في أكثر من 55 عملًا منذ بداياتها الفنية وكان أول عمل شاركت بدور البطولة فيه فيلم دلال المصرية التي حصلت به على جائزة التمثيل الهرم الذهبي عام 1966.

 وقد حصلت على جائزة أفضل ممثلة دور ثاني في فيلم التفاحة، وكان آخر عمل لها فيلم آخر الدنيا من بطولة نيللي كريم وقد سجنت عام 1985 جراء قضية مخدرات تورطت بها وضربت على أيدي المباحث أثناء القبض عليها.