بوابة الفجر

عاجل.. وزير التموين يكشف موعد تدخل الدولة للسيطرة على الأسعار

وزير التموين
وزير التموين

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن حرية العمل والمنافسة أمر يحدث في كل الصناعات الغذائية، موضحا أن الدولة لا تتدخل في تحديد أسعار السلع إلا في الأزمات فقط والتي تكون معظمها مرتبط بالأحداث العالمية.

 

وأكد وزير التموين على أن السوق المصري سوق واعد للاستثمارات، مشيرا إلى أن الاستهلاك والطلب يغطي المصانع، قائلا: "قدرة مصر على التصدير عالية، والاتفاقيات التجارية التي تدعم التصدير موجودة على أسس فنية وادارية افضل ما يمكن حتى تؤمن عملية الاستمرار والتنمية المستدامة".
 

واشار وزير التموين إلى أن تحديد سعر السلع يتم بناء على القدرة الإنتاجية لها، ولكن لا تتدخل الدولة في تحديد السعر.
 

وزير التموين أثناء المؤتمر

جاء ذلك خلال انعقاد مؤتمر وزارة التموين والشركة القابضة للصناعات الغذائية،  حول الاستثمار والترويج لصناعة الزيوت بشراكة القطاع الخاص، بحضور الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء أحمد حسنين الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وعدد من المستثمرين العرب.
 

 

زيت تمويني

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن طرح ثلاث فرص استثمارية لإنشاء 3 مجمعات لصناعة الزيوت بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 321 مليون دولار.
 

وقال مهند طه مستشار بالمكتب الاستشاري "بي دي أو " للاستشارات الفنية،إنه تم اختيار الموقع الأول في مدينة برج العرب على مساحة 137 الف متر مربع، وتتضمن مصنع استخلاص بطاقة 900 ألف طن بذرة سنويًا، ومصنع التكرير وتعبئة الزيوت بطلاقة 2400 طن سنويا، ومصنع إنتاج المسلى بطاقة 90 ألف طن سنويا.
 

وتبلغ التكلفة الاستثمارية لهذا المشروع نحو 165 مليون دولار، كما أن الهيكل التمويلي بنسبة 50% مستثمرين و50% قروض طويلة الأجل.
 

وأضاف الفرصة الثانية في مدينة السادات على مساحة 210 ألف متر مربع، وتشمل مصنع التكرير وتعبئة الزيوت بطاقة 240 ألف طن سنويا.
 

وأشار طه إلى أن الطاقة الإنتاجية للخط في اليوم 400 طن، بعدد 2 خط، كما أن الطاقة المتاحة في اليوم 800 طن، لافتا إلى أن تكلفة المشروع تصل إلى 48 مليون دولار
 

وأضاف أن المنطقة الثالثة في سوهاج على مساحة 120 ألف متر مربع وبطاقة 240 ألف طن سنويا، بتكلفة استثمارية 108 مليون دولار.