بوابة الفجر

4 مكاسب بارزة لمصر من قمة المناخ COP27.. تعرف عليهم

قمة المناخ COP27
قمة المناخ COP27

عدة مكاسب تحققها مصر من استضافة قمة المناخ COP27 خلال الفترة المقبلة، وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل المختصين، وذلك على كافة المستويات خاصة الاستثمارات والسياحة.

 

موعد قمة المناخ COP27

وتستقبل مدينة شرم الشيخ ملوك ورؤساء العالم لعقد قمة المناخ "cop 27" يوم 6 نوفمبر المقبل وتستمر حتي 18 نوفمبر، ويستهدف زعماء العالم في هذه القمة إنقاذ كوكب الأرض الذي تهدده التغيرات المناخية السريعة.

وتعد هذه المرة الأولى التي تجتمع فيها الحكومات منذ اختتام الدورة 26 لمؤتمر الأطراف في جلاسكو نوفمبر من العام الماضي.


وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إن قمة المناخ تمثل أكبر وأهم مؤتمرات الأمم المتحدة على الإطلاق، من حيث عدد المشاركين ومدة انعقاده، وهو ما يستوجب ضرورة الحرص على استثمار انعقاد هذه القمة لتحقيق أكبر عائد اقتصادي ممكن، من خلال الترويج السياحي لمصر، بصفة عامة، ولمدينة شرم الشيخ أرض السلام بصفة خاصة.

 

انتعاش سياحي بشرم الشيخ

ورصدت دراسة صادرة عن المرصد المصرى التابع للمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، مكاسب استضافة قمة  المناخ COP27، أولها أن مدينة شرم الشيخ ستتمتع بانتعاشة سياحية ضخمة قد تصل إلى اكتمال فنادقها بصورة كلية خلال فترة القمة، وهو ما حدث في القمة السابقة بجلاسكو التي حضرها 34 ألف مشارك وأضعاف هذا الرقم من الزوار غير المسموح لهم بدخول مكان الحدث.

 

 

مكاسب اقتصادية واستثمارية

وأشارت الدراسة إلى أنه بجانب ذلك، تطمح مصر أيضًا إلى مكاسب اقتصادية أخرى تتضمن فرصة التسويق لمشروعاتها القومية الخضراء، خاصة تلك المتعلقة بالطاقة والنقل وإعادة التدوير والزراعة وتوطين الصناعات الخضراء؛ إذ إنها ستكون فرصة مثالية لجذب قدرات أجنبية للاستثمار في قطاعات وطنية مختلفة.

 

تحسين معدلات تصدير مصر 

وأوضحت الدراسة أن مصر ستسعى كذلك إلى تمرير اتفاقيات دولية مع الاتحاد الأوروبي ودول أخرى؛ لتحسين معدلات تصدير مصر لمنتجاتها ذات الانبعاثات الكربونية المنخفضة إلى تلك الدول، تشمل تلك المنتجات بعض مخرجات قطاع الطاقة والفاكهة والخضروات والأمونيا الخضراء التي يتم إنتاجها بالتزامن مع دخول مصر إلى سباق الهيدروجين الأخضر.

 

تطور في السياحة المصرية

وقال النائب أحمد الطيبي، وكيل لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، إن هناك علاقة وثيقة بين مؤتمر التغير المناخي المنتظر انعقاده في مصر نوفمبر المقبل وبين السياحة واستدامتها، مؤكدا أن تنظيم مصر لهذا الحدث لو فائدة كبيرة وتسويق دولي لمصر وفائدة للسياحة في مصر.

وقال وكيل لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب: "ننتظر 30 ألف زائر في مؤتمر التغير المناخي، وهذا يستدعي أن يكون القطاع الفندقي في مصر جاهز بكل قوتة وهو قادر بكل تأكيد بما تمتلكه مصر من فنادق مؤهلة وعماله مدربة وخدمة جيدة ومصر لديها خبرات سياحيه وفندقية في العالم كلة فضلا عن مصر تجيد فنون تنظيم المعارض والمؤتمرات في مصر يستطيعون القيام بكل المهام المطلوبة في هذا الحدث.