بوابة الفجر

في يوم المعلم العالمي.. 13 رسالة من وزير التعليم للمعلمين

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

في يوم المعلم العالمي أصدر الدكتور رضًا حجازي عدة رسائل بشأن المعلمين، حيث تسعي وزارة التربية والتعليم بنهوض بالمعلم وتدريبه ومنحه العديد. من الحوافز.

وترصد " الفجر " في السطور التالية أبرز رسائل وزير التربية والتعليم:

 

١-المعلم هو شريان العملية التعليمية

٢-أفتخر دائما بأنني كنت معلمًا شاركت في تربية اجيال

٣-تعمل الوزارة على بناء قدرات المعلمين والتنمية المهنية الدائمة لهم

٤-المعلمون مسئولون عن إعداد أبنائنا الطلاب للمستقبل

٥-تسعي وزارة التربية والتعليم لتوفير بيئة عمل مناسبة للمعلمين؛ تتميز بالاحترام والتقدير، وتليق بمكانتهم المتميزة،وتضمن أداءهم لرسالتهم السامية على الوجه الأمثل

٦-الوزارة تعمل على بناء قدرات المعلمين والتنمية المهنية المستدامة لهم؛  ليكتسبوا مهارات قادرة على استيعاب نظام التعليم الجديد وإحداث التغيير.

٧-سيتم تكريم عدد من المعلمين المتميزين أصحاب القصص الملهمة خلال شهر اكتوبر

٨-سنعلن عن مبادرة "أنا المعلم" والتي من خلالها سيتم تقديم خدمات للمعلم

حيث سيتم تسجيل نقاط  للمعلمين وفقًا لكفاءتهم في أداء عملهم، وتحويل هذه النقاط إلى "سند المعلم" تمنحه تخفيضات كبيرة عند شراء مستلزماته.

٩-سيتم تدريب 1000 معلم من المعلمين الشباب؛ ليتلقوا برنامجًا تدريبيًا متميزًا ليصبحوا مديرين مدارس.

١٠-لا تطوير دون الارتقاء بأداء المعلم وتدريبه

١١-انتهينا من من تدريب عدد 227136 معلم مرشحين للترقي للعام 2023/2022 على برنامج دعم مهارات المعلمين في تنمية الوعي الطلابي بالمتغيرات المناخية

١٢-دربنا  5000 معلم على النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة 2023 والممارسات التدريسية وكيفية إعداد مفردات اختبارية على هذا المستوى.

١٣-قررنا الاستعانة بلافتة "قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا" في مكان ظاهر بجميع المدارس والإدارات والمديريات التعليمية الموجودة على مستوى الجمهورية للتأكيد على احترام المعلمين.

يوم المعلم العالمي

ويوم المعلم العالمي يتم الاحتفال به يوم 5 اكتوبر من كل عام، لإحياء ذكرى توقيع توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية لعام 1966 بشأن أوضاع المدرسين، حيث تضع هذه التوصية مؤشرات مرجعية تتعلق بحقوق ومسؤوليات المعلمين، ومعايير إعدادهم الأولي وتدريبهم اللاحق، وحشدهم، وتوظيفهم، وظروف التعليم والتعلم.