بوابة الفجر

"أوبك +" تخفض اٍنتاج النفط بأكثر من مليون برميل يوميًا

منظمة أوبك
منظمة أوبك

وافق وزراء الطاقة الذين حضروا اجتماع  “أوبك+” على خفض إنتاج النفط بنحو 2 مليون برميل يوميا، حسب ما نقلته وكالة رويترز عن ثلاثة مصادر من داخل الاجتماع وقامت إدارة جو بايدن بحملة ضغط واسعة النطاق في محاولة أخيرة لثني الحلفاء في الشرق الأوسط عن خفض إنتاج النفط بشكل كبير، حسب شبكة “سي إن إن”.

ودشنت إدارة بايدن هذه الحملة قبل انعقاد الاجتماع الحاسم، اليوم الأربعاء، لمنظمة “أوبك +” التكتل الدولي لمنتجي النفط بعد أن علمت بنية خفض الإنتاج بأكثر من مليون برميل يوميا.

 

خفض إنتاج النفط

 ومن ثم شأن تمرير هذا الخفض الكبير التسبب في رفع أسعار البنزين في الولايات المتحدة في وقت محفوف بالمخاطر بالنسبة لإدارة بايدن، قبل 5 أسابيع فقط من انتخابات التجديد النصفي للكونجرس وخلال الأيام العديدة الماضية، تم تجنيد كبار مسئولي الطاقة والاقتصاد والسياسة الخارجية في إدارة بايدن للضغط على نظرائهم الأجانب في دول الشرق الأوسط الحليفة وكان منها الكويت والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة للتصويت ضد خفض إنتاج النفط.

 

ووفقا للمسودة التي أرسلها البيت الأبيض إلى وزارة الخزانة، يوم الإثنين، والتي حصلت عليها شبكة  “سي إن إن”، فإنها وصفت احتمال خفض إنتاج النفط بأنه “كارثة كاملة”، وحذرت من أنه يمكن اعتباره “عملا عدائيا”.

 

وقال مسئول أمريكي عما تم وصفه بأنه جهد إداري واسع من المتوقع أن يستمر في الفترة التي تسبق اجتماع “أوبك +” إنه “من المهم أن يدرك الجميع الخطورة التي تمثلها تلك المخاطر” وذكر مسئول أمريكي آخر أن البيت الأبيض “يعاني من حالة من الذعر والهلع”، واصفا جهود الإدارة الأخيرة بأنها تعكس تصميما من أجل تحقيق ما تهدف إليه.

 

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أدريان واتسون، في بيان لشبكة  سي إن إن:” لقد أوضحنا أن إمدادات الطاقة يجب أن تلبي الطلب لدعم النمو الاقتصادي وخفض الأسعار للمستهلكين في جميع أنحاء العالم، وسنواصل التحدث مع شركائنا حول ذلك”.

 

 

توقيت سيئ للولايات المتحدة الامريكية 

وبالنسبة لبايدن، فلا يمكن أن يأتي الخفض الدراماتيكي في إنتاج النفط في وقت أسوأ فقد انخرطت الإدارة الأمريكية منذ شهور في جهود مكثفة في السياسة الداخلية والخارجية للتخفيف من ارتفاع أسعار الطاقة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا وبدا أن هذا العمل يؤتي ثماره، حيث انخفضت أسعار البنزين في الولايات المتحدة لما يقرب من 100 يوم على التوالي.

 

ولكن مع بقاء شهر واحد فقط قبل الانتخابات النصفية الحاسمة، بدأت أسعار البنزين في الولايات المتحدة في الارتفاع مرة أخرى، مما يشكل خطرا سياسيا يحاول البيت الأبيض تجنبه بشدة وقد رفضت “واتسون” التعليق على الانتخابات النصفية، قائلة بدلًا من ذلك إنه “بفضل جهود الرئيس (بايدن)، انخفضت أسعار الطاقة بشكل حاد من مستوياتها المرتفعة والمستهلكون الأمريكيون يدفعون أقل بكثير”.