بوابة الفجر

رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي: محمود حميدة قامة فنية كبيرة (صور)

الفنان محمود حميدة
الفنان محمود حميدة

ألقى الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية كلمة في حفل افتتاح المهرجان الذي يقام الآن بمكتبة الإسكندرية، وقدمه كل من كريم كوجاك باللغة الإنجليزية وشيرين الشايب باللغة العربية، وغادة شاهين باللغة الفرنسية.

وقال الأمير أباظة: "اختيار محمود حميدة لتحمل الدورة هذا العام اسمه لأنه قامة كبيرة، مشيرا إلى أنه رغم حصوله على أموال من السينما إلا أنه قام بوضعها في صناعة السينما وشارك في عدد من الأفلام دون البحث عن ربح، كما ترأس واحدة من أهم المجلات الفنية وهي "مجلة الفن السابع". 

وحرص الأمير أباظة على الاحتفاء بذكرى ٦ أكتوبر قائلا: “اليوم استطعنا أن نتخطى خط برليف وحطمنا الأسطورة التي صنعوها حوله،  وبهذه الدورة نبتسم ونعود للكوميديا من خلال البوستر الذي صممه فنان الكاريكاتير الكبير عمرو فهمي الذي أعاد البسمة لنا”.

وبدأ الحفل بالسلام الجمهوري، وبعدها قدم مجموعة من الشباب، أوبريت استعراضي يحكى تاريخ عروس البحر المتوسط مع الفن بعنوان "ضحكة من القلب" فكرة وإخراج محمد مرسي الذي أكد أن فكرة الأوبريت مستوحاة من شعار المهرجان هذا العام وهو اضحك للسينما فهو عبارة عن تجميع لمعظم كوميديانات السنيما العالمية والمصرية في رابط درامي غنائي استعراضي.

والمهرجان يكرم  كل من المخرج محمد عبد العزيز ويمنحه وسام البحر المتوسط، دنيا سمير غانم، سعيد حامد، وجيه الليثي، إمام عمر، كما يكرم كل من الممثلة ماريان بورجو (فرنسا)- الممثلة والمخرجة نورا أرماني (مصر، فرنسا، أرمينيا، الولايات المتحدة الأمريكية).

ويحتفي المهرجان بعدد من الأسماء الفنية، الفنان ومنها:  إسماعيل ياسين، المخرج فطين عبد الوهاب، الفنان سمير غانم، الفنانة دلال عبد العزيز، الفنان سمير صبري، المونتير سعيد الشيخ، الموسيقار علي إسماعيل،  مديرة التصوير أبية فريد.

ويرأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية المخرج خيري بشارة وتضم في عضويتها كل من المخرج بريس كوفين،  المخرجة جوليانا جامبا، المخرج ميروسلاف مانديتش (البوسنة والهرسك)، الممثل أحمد الأحمد.

ويتنافس  21 فيلما في مسابقة الأفلام القصيرة ويرأس لجنة التحكيم الناقدة مايا بوجوجفيت وتضم في عضويتها كل من المخرجة هالة خليل، الممثلة شقرا رماح، المخرج والمؤلف إنريكو كيراسول، المخرجة ماريا لافي.

جانب من المهرجان
جانب من المهرجان
جانب من المهرجان
جانب من المهرجان
جانب من المهرجان
جانب من المهرجان
جانب من المهرجان
جانب من المهرجان