بوابة الفجر

طويلة الأمد.. 5 تصريحات من منظمة الصحة العالمية بشأن فيروس كورونا

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

أدلت منظمة الصحة العالمية بعدة تصريحات، خلال المؤتمر الصحفي اليوم، بشأن آخر مستجدات فيروس كورونا.

وترصد " الفجر " في السطور التالية أبرز تصريحات منظمة الصحة العالمية بشأن فيروس كورونا:

١-اتخاذ إجراءات فورية لمعالجة ما يعرف بـ «كوفيد طويل الأمد»

٢-احتمال الانتشار المشترك لفيروس كورونا والإنفلونزا الموسمية هذا العام قد يعرض السكان الأكثر ضعفا في المنطقة للخطر ويزيد الضغط على أنظمتها الصحية.

٣-يظل التطعيم أحد أكثر أدواتنا فعالية ضد كلا الفيروسين.

٤-نحث البلدان في المنطقة الأوروبية على إعطاء الأولوية لحماية الفئات الأكثر ضعفًا من خلال المشاركة في إدارة لقاحات الإنفلونزا ولقاحات كورونا في أقرب وقت ممكن.

٥-75% من الأمراض المعدية المستجدة بين البشر حيوانية المصدر في أصلها، وإدراكًا منها للمخاطر المتصاعدة المحدقة بالصحة العامة بسبب فاشيات الأمراض المستجدة والمعاودة الظهور، والتي يكون مصدر نشأتها حيوانيُّ، ويمكن أن تتحول إلى جوائح

تفشي مرض الكوليرا

وفي سياق منفصل، أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تادروس أدهانوم، عن قلق المنظمة البالغ إزاء وضع تفشي مرض الكوليرا في عاصمة هاييتى بورت أو برنس والمناطق المحيطة بها.

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية -في مؤتمر صحفي  بمقر المنظمة حول أهم التحديات الصحية الراهنة في العالم- أنه حسب أرقام وزارة الصحة في هايبتي بلغ عدد الحالات حتى أمس الأول 224 حالة مشتبهة بإصابتها، بالإضافة إلى 16 حالة وفاة، إلى جانب تفشي مرض الكوليرا فى السجن الوطنى بالعاصمة مع 39 حالة مشتبه بإصابتها و9 وفيات.

تفشي الكوليرا في لبنان


لعل تفشي الكوليرا في لبنان، تسبب في خوف الشعوب، خاصةً بعد تسجيل لبنان 26 إصابة بالكوليرا هذا الشهر، ليقول وزير الصحة فراس الأبيض، الثلاثاء: "ما يجمع بين هذه الحالات أن غالبيتها هي من النازحين السوريين".


وفاة أول مريض في لبنان


وبعد تفشي الكوليرا في لبنان، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، تسجيل أول حالة وفاة بمرض الكوليرا منذ رصد المرض في البلاد.
وحدث تفشي الكوليرا في لبنان، حيث من المرجح أن يكون مصدرها تفش خطير للوباء في سوريا المجاورة، ليصبح العدد الإجمالي للإصابات المسجلة حتى الآن بلغ 26.

 

إجراءات لمنع تفشي الكوليرا في لبنان


وعلى الفور اتخذت البلاد عدة إجراءات لمنع تفشي الكوليرا في لبنان، أكد وزير البيئة بحكومة تصريف الأعمال اللبنانية ناصر ياسين وضع خارطة طريق لمكافحة وباء الكوليرا بالتعاون مع المنظمات الدولية، موضحا أن المنظمات ستدعم كل الأماكن التي تؤمن المياه لمخيمات النازحين السوريين للتأكد من نظافتها، كما ستدعم كل محطات الصرف الصحي وضخ المياه بالمازوت خصوصا في مخيمات النازحين في بعلبك وعكار والبقاع الأوسط والبقاع الغربي، إضافة إلى وضع الكلور في كل محطات المياه والضخ.