بوابة الفجر

خبير اقتصادي:اقتربنا من الاتفاق مع صندوق النقد.. ونعيش نموا بقطاعي السياحة والغاز

الدكتور هاني جنينة
الدكتور هاني جنينة

قال الدكتور هاني جنينة، الخبير الاقتصادي، إن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي أصبح وشيكًا، موضحًا أن أحد بنوده هو إجراء الدولة المصرية إجراءات تقشفية.

عجز الميزان التجاري

وأضاف الدكتور هاني جنينه، خلال مشاركته ببرنامج "حديث القاهرة"، المذاع عبر فضائية "القاهرة والناس"، مساء الجمعة، أن هناك ارتفاع في عجز الميزان التجاري المصري لأن الاستيراد يكون بنسبة كبيرة، مشيرًا إلى أن العالم الأول بعد قرض صندوق النقد الدولي دائمًا ما يكون صعبًا، حيث تزيد الإجراءات التقشفية، مع ضعف القوة الشرائية، لافتًا إلى أن هذا الضعف يكون مقصودًا، ويكون هناك تقليل للتضخم وإجراءات مالية تتوازى مع شروط وطلبات الصندوق.

السياحة والغاز

واستطرد: "الإنفاق الحكومي هو من يحرك المجتمع من 5 سنوات، وهو من يحرك القطاعات الأخرى"، موضحًا أن أحد القطاعات التي نمت في الدولة المصرية مؤخرًا دون تدخل الدولة هو قطاع السياحة، بجانب قطاع الغاز الطبيعي.

استثمار مباشر

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أنه عقب إقرار المجلس التنفيذي للصندوق للقرض سنحصل على الشريحة الأولى من القرض خلال 48 ساعة، ويليها أموال من مستثمرين على شكل استثمار مباشر ويحدث سيولة دولارية وبالتالي يحدث امتصاص للصدمة السعرية.

تحريك سعر الصرف

وأوضح إبراهيم عيسى، أنه من المتوقع أن تكون هناك إجراءات استباقية قبل الموافقة على ملف مصر في المجلس التنفيذي، وأبرز هذه الإجراءات تحريك سعر الصرف وتحريك أسعار دعم الطاقة.