بوابة الفجر

الكهرباء والحد الأدنى للأجور.. أبرز قرارات رئيس الوزراء اليوم (تفاصيل)

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء مجموعة من القرارات الجديدة خلال مؤتمر صحفي الآن بمجلس الوزراء، وتضمنت تلك القرارات الموافقة على حزمة الحماية الاجتماعية التي كلف بها الرئيس السيسي خلال المؤتمر الاقتصادي، وجاءت القرارات كالتالي:

 

أبرز القرارات

 

رفع حد الإعفاء الضريبي من 24 ألفا إلى 30 ألف جنيه، ورفع الحد الأدنى للأجور من 2700 إلى 3 آلاف جنيه، وإقرار علاوة استثنائية لجميع العاملين بالدولة وأصحاب المعاشات بقيمة 300 جنيه، مع توفير دعم مالي للأسر على بطاقات التموين حتى 30 يونيو المقبل.

 

عدم زيادة أسعار الكهرباء

 

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي، عن عدم زيادة الرسوم خلال الفترة المقبلة، بما يشمل ذلك عدم زيادة أسعار شرائح الكهرباء حتى 30 يونيو من العام المقبل.

وسبق أن قررت الحكومة عدم رفع أسعار شرائح الكهرباء حتى نهاية العام الجاري، قبل أن يجري مدها مجددا لمنتصف العام المقبل، تنفيذا للحماية الاجتماعية في ظل الأزمة العالمية.

 

 

مع وضع آلية لتعويض ودعم العمالة في الشركات المتعثرة أو التي توقفت أعمالها بسبب الأزمة الراهنة لصرف دعم مالي لحتى 30 يونيو المقبل، بشرط عدم تسريح العمالة في تلك الشركات.
وأشار مدبولي إلى تكليف وزراء المالية والتضامن والقوى العاملة بوضع الآلية لتعويض العاملين بالقطاع الخاص والإعلان عنها، وفقا لحزمة القرارات التي تم الإعلان عنها اليوم.


تطبيق القرارات من الشهر القادم

 

وأشار رئيس الوزراء إلى أن تكلفة الحزمة الاجتماعية بلغت 67 مليار جنيه، وجاءت حزمة القرارات الإجتماعية الجديدة، بتكليفات من رئيس الجمهورية  في ضوء ظاهرة تزايد معدلات التضخم عالميا، والبدء في تقديمها اعتبارا من الشهر القادم.