بوابة الفجر

أبرز حوادث "السهام النووية".. أمريكا دفعت الثمن الأغلى

حوادث نووية
حوادث نووية

كشف تقرير لقناة "العربية"، اليوم الجمعة، عن أبرز حوادث "السهام النووية" التي شهدها العالم، مؤكدًا أن الولايات المتحدة الأمريكية دفعت الثمن الأغلى في هذه الحوادث.

30 حادث نووي

وذكر التقرير أن العالم شهد 30 حادثًا نوويًا، منذ خمسينيات القرن الماضي، لافتًا إلى أن هذه الحوادث المروعة شملت إطلاقًا خاطئًا أو تفجيرًا أو ضياع رؤوس نووية.

وقد أطلق الموقع الأمريكي "آتوميك أرشيف" على هذه الحوادث اسم "السهام النووية"، موضحًا أنها حوادث غير متوقعة للأسلحة النووية، تشمل حدوث انفجار في موقع نووي أو غرق غواصة تحمل أسلحة نووية أو تعرض قاذفة نووية لمشكلة تؤدي إلى سقوطها.

حريق هائل 

وأشار تقرير "العربية" إلى أبرز هذه الحوادث النووية، ومنها 5 حوادث في العام 1950 لطائرات أمريكية تحمل صواريخ نووية، و3 حوادث في العام 1957 لطائرات أمريكية، و6 حوادث عام 1958 لطائرات بريطانية وأمريكية، إضافة إلى حريق هائل في موقع نووي أمريكي للدفاع الصاروحي عام 1960.

أبرز الحوادث

وكان من أبرز الحوادث النووية أيضًا، انفجار في موقع نووي أمريكي عام 1963، وحادث لغواصة نووية سوفيتية عام 1970، إضافة إلى حادث تصادم لقاذفة نووية أمريكية.

وبحسب التقرير، يشير موقع "أتوميك أرشيف" إلى أن غالبية الحوادث النووية حصلت تعرضت لها قاذفات أمريكية أثناء وجودها في الجو أو خلال الهبوط، لافتًا إلى أن معدلات الحوادث النووية كانت مرتفعة منذ خمسينيات القرن الماضي، واستمرت بوتيرة مرتفعة حتى سبيعينيات القرن الماضي.