بوابة الفجر

قبل انطلاق “قمة المناخ”.. منصة قنا المحلية تستعرض أنشطتها في مؤتمرها الختامي

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

اختتمت المنصة المحلية لمبادرة "بلدنا تستضيف قمة المناخ" بمحافظات قنا، أنشطتها بمؤتمر ختامي بنقابة المهندسين، تحت عنوان" متضامنون من أجل مجتمع داعم لأنشطة التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية"، قبل أيام من انطلاق فعاليات قمة المناخ بشرم الشيخ COP 27.

وأقيمت فعاليات المؤتمر بحضور الدكتور عباس منصور، رئيس جامعة جنوب الوادى السابق، وحسن عثمان، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، الدكتورة هدى سعدي، مقررة المجلس القومي للمرأة بقنا، وياسر عبدالموجود، منسق المنصة المحلية لمبادرة بلدنا تستضيف قمة المناخ بقنا، الدكتور محمود أبوزيد، نقيب المهندسين بقنا، ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية.

وتضمنت فعاليات المؤتمر، استعراض للأنشطة التوعوية والعملية التي نفذتها المنصة المحلية بقنا، بالتعاون مع شركائها من المؤسسات الحكومية والأهلية، على مدار الفترة الماضية ومنذ تدشين المنصة فى يناير ٢٠٢٢، والتى تهدف لدعم جهود الدولة في التوعية بقضايا المناخ.

وقال ياسر عبدالموجود، منسق المنصة المحلية لمبادرة بلدنا تستضيف قمة المناخ بمحافظة قنا، إن المنصة استهدفت خلال الفترة الماضية تنفيذ عدد كبير من الأنشطة والفعاليات، التي تأتي داعمة لجهود الدولة في مواجهة التغيرات المناخية، حيث تم تنفيذ ندوات توعية بالشراكة مع عدد من المؤسسات الحكومية والأهلية، وحملات تشجير استهدفت ٣ مراكز، تم خلالها تشجير ١٥٠٠ شجرة.

وتابع عبدالموجود، أنه تمكنت المنصة المحلية من تسوية مساحات كبيرة من الأراضي بنظام الليزر، لترشيد استهلاك المياه والطاقة، وتخفيض نسبة ٢٥٪ من كمية المياه المستهلكة في ري الأراضي الزراعية، فضلًا عن تدوير المخلفات الزراعية بانتاج الأعلاف والأسمدة العضوية، حيث تم إنتاج ١٠٠٠ طن على مدار الـ٧ شهور الماضية، ونسعى لتغيير ثقافة التعامل مع المخلفات الزراعية، لمواجهة آثار التغيرات المناخية وما قد ينتج عنه من تراجع نسبة الإنتاج.

وأشار منسق المنصة المحلية بقنا، إلى أن منصة مبادرة بلدنا تستضيف قمة المناخ أطلقها المكتب العربي للشباب والبيئة، برئاسة الدكتور عماد الدين عدلى، بالشراكة مع الشبكة العربية للبيئة والتنمية "رائد"، والمنتدى المصرى للتنمية المستدامة، ضمن استعدادات المؤسسات المختلفة لمؤتمر قمة المناخ، لافتًا إلى أن منصة قنا قدمت ٩ مشروعات للمبادرة، سوف يتم عرض جزء منها فى قمة المناخ بشرم الشيخ.

IMG-20221101-WA0026
IMG-20221101-WA0026
IMG-20221101-WA0025
IMG-20221101-WA0025
IMG-20221101-WA0024
IMG-20221101-WA0024