بوابة الفجر

شكل الامتحانات والتغذية.. قرارات هامة من التربية والتعليم

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

على مدار الساعات الماضية، اتخذت وزارة التربية والتعليم عددا من القرارات الهامة وذلك في قضايا مختلفة، ضمن عملها على ضبط المنظومة التعليمية بالمدارس.

التغذية المدرسية بالمدارس


أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تعليمات للمديريات التعليمية بشأن اللجنة المختصة باستلام التغذية المدرسية بالمدارس للعام الدراسي الحالي 2022/2023، واستخراج الشهادات الصحية لهم، حيث وجهت الإدارات التعليمية بالتنسيق مع إدارات مراقبة الأغذية بالمحافظة (مراكز فحص المشتغلين بالأغذية) وإرسال كشوف معتمدة ومختومة بأسماء اللجان المختصة باستلام التغذية المدرسية بالمدارس والتي يتم من خلالها اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستخراج الشهادات الصحية دون تحصيل رسوم مع مراعاة عدم تجاوز أعضاء لجنة التغذية المقرر استخراج الشهادة الصحية لهم عن 4 أعضاء بكل مدرسة وفي حدود الحصر لأعضاء لجان التغذية المدرسية.

وطالبت وزارة التربية والتعليم، بموفاة الإدارة العامة للتغذية ببيان بإعداد اللجان التي تم استخراج الشهادات الصحية لهم فور الانتهاء من استخراج الشهادات علي مستوي الجمهورية.

 

كثافة أعداد الطلاب بمدارس التعليم الفني


وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم، مقومات التشغيل الخاصة بمدارس التعليم الفني (التعليم الفني التجارى)، من ناحية ( قاعات التدريس- معامل الحاسب الآلى- هيئات التدريس)، بهدف تحديد مدى ملائمة كثافة أعداد الطلاب بكل مدرسة بحيث لا تزيد كثافة الطلاب داخل الفصل الواحد عن 40 طالب بحد أقصى.

ووجهت وزارة التربية والتعليم في خطابا رسمي إلى الإدارة المركزية لمدارس التعليم الفني (التعليم الفني التجارى)، عدد من التعليمات التى يجب على مدارس التعليم الفنى التجارى اتباعها بنحو: فى حالة وجود زيادة في أعداد الطلاب داخل الفصول وعدم ملائمتها لمقومات المدارس، يتم تفعيل القرار الوزارى رقم (160) بتاريخ 24 سبتمبر 2020 بشأن تنظيم القبول بفصول الخدمات بالمدارس الثانوية الفنية (نظام الثلاث سنوات)، وذلك للتعليم الفنى التجارى لاستيعاب الكثافات الزائدة من الطلاب راغبى الالتحاق بالتعليم الفنى التجارى نظام (الثلاث سنوات).

وأوضحت الوزارة، أن الغرض الرئيسي من القرار الوزارى هو، إنشاء وحدات الخدمات لاستيعاب الطلاب الحاصلون على الطلاب الحاصلين على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي ولم يسمح مجموع درجاتهم بتقدمهم للمدارس الرسمية، وتعد الخدمات منشأة تعليمية قائمة بذاتها يتم الإنفاق عليها من مقابل الاشتراك السنوى الذى يتم تحصيله من الطلاب المتقدمين على هذا النظام، وفقا لقواعد وضوابط الصرف المعتمدة من الوزير بتاريخ 24\9\2020.

وينطبق القرار على هذه الفئة من الطلاب ما ينطبق على الطلاب المنتظمين من ناحية نسبة الحضور المقررة للمواد النظرية والعملية والمحددة بـ قانون التعليم رقم 139 لسنة ويعامل هؤلاء الطلاب معاملة الطلاب المنتظمين عند المنتظمين عند طلبهم لتأدية الخدمة العسكرية.

موعد انطلاق امتحانات الدور الأول للطلبة المصريين فى الخارج


وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، انطلاق امتحانات الفصل الدراسى الأول للطلاب المصريين فى الخارج، السبت 14 يناير 2023، من الصف الأول الابتدائى حتى الصف الثانى الثانوى، على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسى الثانى يوم السبت 13 مايو 2023، على أن تبدأ امتحانات الدور الثانى 8 يوليو 2023.

وأتاحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، للطلبة المصريين فى الخارج التقدم للامتحانات عبر الرابط التالى https://sabroad.emis.gov.eg/.

قرار حول الامتحانات الشهرية


قالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه تم رصد كافة الظواهرة التى صاحبت إجراء الامتحانات الشهرية التى تجريها المدارس في الوقت الحالي لكافة صفوف النقل بالمراحل التعليمية المختلفة.

ووجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، نحو اتخاذ اللازم لاستغلال كافة الموارد والاعتمادات المتاحة بموازنة المديرية لطباعة الامتحانات بالإدارات التعليمية المختلفة، وتذليل أي عقبات فى سبيل إتمام الامتحانات على أكمل وجه.

15% أسئلة مقالية بامتحانات الثانوية العامة


وعلى نفس الوتيرة، أكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه تم الانتهاء من مواصفات الورقة الامتحانية لاختبارات شهادة الثانوية العامة، حيث تشتمل الورقة الامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد MCQ وعودة الأسئلة المقالية القصيرة Short Essay بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى فى تصريحات له، إلى أنه سيتم تدريب 5000 معلم على النظام الجديد والممارسات التدريسية وكيفية إعداد مفردات اختبارية على هذا المستوى.