بوابة الفجر

"أساليب التعلم الفعال" في يوم معلمي اللغة الألمانية ٢٠٢٢

يوم معلم اللغة الألمانية
يوم معلم اللغة الألمانية

ينظم معهد جوته القاهرة يوم معلمي اللغة الألمانية لهذا العام حول "أساليب التعلم الفعال" يوم السبت الموافق ١٢ نوفمبر ٢٠٢٢.

ويرجع اختيار الموضوع  الرئيسي "أساليب التعلم الفعال" إلى الدور الكبير الذي يلعبه في الحياة المدرسية اليومية، خاصة بعد مساهمة التحول الرقمي في إسراع العملية التعليمية، وفي زيادة أهمية تنمية القدرات الشخصية مثل التعلم المستقل والمسؤولية الشخصية والتعاون والإبداع.  

ويهدف البرنامج التدريبي لهذا العام إلى تزويد معلمات ومعلمين اللغة الألمانية بالأدوات اللازمة لمواكبة هذا التطورالسريع في طرق ووسائط التدريس، وتحقيق الأهداف المرجوة من حصة اللغة الألمانية، وعلى رأسها تعزيز قدرات الطلاب في التعبير عن أنفسهم في المواقف الحياتية المتنوعة.

وتلقي المحاضرة الرئيسية الأستاذة الدكتورة ماريون جراين – مديرة برنامج دراسة الماجستير للغة الألمانية كلغة أجنبية في جامعة يوهانس جوتنبرج في مدينة ماينز الألمانية – والتي تدور حول مفهوم "التعلم الرشيق وتدريس اللغة الألمانية كلغة أجنبية". 

وتتناول الدكتورة جراين خلال المحاضرة العديد من المفاهيم الأساسية مثل التعلم الرشيق والنماذج الأساسية للتعلم (4Cs) ومفهوم التعلم العميق مصحوبين بالعديد من الأمثلة من حصص وكتب تدريس اللغة الألمانية. 
 

وتعقب المحاضرة الرئيسية ١٦ ورشة عمل متخصصة تتناول العديد من الموضوعات التعليمية الهامة، ويشارك المعلمات والمعلمون في أي منها بناءً على اختيارهم. 

كما يصحب البرنامج عروض موسيقية وترفيهية. 
يعتبر يوم معلمي اللغة الألمانية من التقاليد والفعاليات العريقة التي يقدمها معهد جوته القاهرة سنويًا بهدف تزويد معلمي اللغة الألمانية في أنحاء الجمهورية بأحدث وسائل وطرق التدريس في اللغة الألمانية كلغة أجنبية ثانية.