بوابة الفجر

الخارجية الإيرانية تستدعي سفير أذربيجان

 وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني - أرشيفية

أعلنت الخارجية الإيرانية، عن استدعائها لسفير أذربيجان في طهران، وذلك إحتجاجا على بعض التصريحات التى وصفتها الخارجية بالغير صديقة لبعض المسؤولين الأذربيجانيين والمعادية ضد إيران.

وأوضح البيان الصادر عن وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الخميس، أنه
تم استدعاء سفير أذربيجان لدى طهران إلى مقر وزارة الخارجية بسبب استمرار الدعاية المعادية لإيران، كما تم إبلاغ السفير الأذربيجاني باحتجاج طهران الشديد عن التصريحات لكبار المسؤولين الأذربيجانيين والدعاية المعادية ضد إيران.
من جانبه، قال ناصر كنعاني، المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، إن سياسة طهران المبدئية مرتكزة على حسن الجوار وتوسيع العلاقات مع جميع دول الجوار وإن تعزيز العلاقات مع أي من دول الجوار ليست على حساب جار آخر، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وأضاف كنعاني أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية أكدت دائمًا على السيادة والتسوية السلمية للخلافات بين جمهوريتي أرمينيا وأذربيجان، مع مراعاة حق الآخر وفي إطار القانون الدولي، لذلك أدانت احتلال أراضي أذربيجان، ودعمت تحريرها على أعلى المستويات".  
ونوه المتحدث باسم وزارة الخارجية، إلى أن المناورة الأخيرة التي جرت على حدود أرمينيا وأذربيجان كانت بمثابة إجراء روتيني مخطط له مسبقًا، وتم إبلاغ الدول الجوار المعنية عبر القنوات الرسمية قبل إجرائها، مجددا التأكيد على أن مسار حل مشاكل القوقاز لا يمر عبر اللجوء إلى قوى من خارج المنطقة، بل يمر عبر عواصم دول المنطقة