بوابة الفجر

لميس الحديدي: استباق السيسي بالحديث عن حقوق الإنسان مع بايدن "لفتة ذكية"

الرئيس السيسي وجو
الرئيس السيسي وجو بايدن

علقت الإعلامية لميس الحديدي، على زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى شرم الشيخ ومشاركته في قمة المناخ "كوب 27".

وقالت "لميس الحديدي" خلال تقديم برنامجها "كلمة أخيرة" المذاع على فضائية "أون" مساء اليوم السبت: "أول زيارة لبايدن كرئيس أمريكي، زارها بالفعل في وقت سابق كعضو كونجرس".

وأضافت "رغم قصر مدتها لكنها حملت رسائل واضحة على كافة المناحي سواء الالتزامات تجاه قضايا المناخ أو العلاقات الوثيقة مع مصر".

وتابعت "هذه الزيارة لها شقين أولها المشاركة في قمة المناخ والشق الثاني يتعلق بالعلاقات مع مصر"، مشيرة إلى أن الأهم في هذه الزيارة هي قضايا المناخ خاصة مع إجراء الانتخابات النصفية.

واستطردت "قضايا المناخ تأتي في صدارة اهتمامات الديمقراطيين خاصة أن ترامب انسحب في وقت فترته الرئاسية من اتفاقية المناخ بالإضافة إلى أن انتخابات التجديد النصفي نجم عنه أن نانسي بيلوسي فقدت منصبها، وحضورها لقمة المناخ بشرم الشيخ أمر مهم جدا". 

وأشارت إلى أن الزيارة لم تتجاوز ثلاثة ساعات والاهم ليس مدة الزيارة، لكن فحواها ومضمونها ولا سيما وأنها حملت كافة الرسائل خاصة فيما يتعلق بالعلاقات مع مصر وأهمية  تلك العلاقات ودور مصر المحوري في المنطقة أيضًا ما يتعلق بملف حقوق الإنسان. 

وأشادت باستباق الرئيس عبد الفتاح السيسي بالحديث عن ملف حقوق الإنسان خلال لقائه مع الرئيس بايدن، واصفة ما قام به الرئيس بـ "لفتة ذكية" ليؤكد أنها في طليعة اهتمامات الدولة بداية من إطلاق الإستراتجية الوطنية لحقوق الإنسان  ومرورًا بالحوار الوطني.