بوابة الفجر

موعد انتهاء مؤتمر المناخ في شرم الشيخ

موعد انتهاء مؤتمر
موعد انتهاء مؤتمر المناخ في شرم الشيخ

مع اقتراب مؤتمر الأطراف لانفاقية الأمم المتحدة للتغيرات المناخية cop7، والذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ، من أيامه الأخيرة، كثرت التساؤلات حول موعد انتهاء مؤتمر المناخ.

 

بداية فعاليات مؤتمر المناخ 

انطلقت يوم الأحد الموافق 6 نوفمبر فعاليات الدورة 27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ COP27 بمدينة شرم الشيخ.

وينعقد المؤتمر خلال الفترة من 6 لـ 18 نوفمبر 2022، بحضور عدد من رؤساء دول العالم، ومشاركة دولية واسعة بحضور أكثر من 50 ألف شخص يمثلون نحو 190 دولة.

كما يشارك في المؤتمر عشرات المنظمات الدولية والإقليمية المعنية بالتغيرات المناخية والعمل البيئي والحفاظ على الطبيعة.

موعد انتهاء مؤتمر المناخ في شرم الشيخ

 

تنتهي فعاليات مؤتمر الأطراف لانفاقية الأمم المتحدة بشرم الشيخ يوم الجمعة المقبل الموافق 18 نوفمبر الجاري حيث سيتم تنظيم يوم الحلول خلال وقائع هذا اليوم.


حافلات نقل المشاركين في مؤتمر المناخ 

يوجد نحو 120 حافلة تعمل بالغاز الطبيعي منها 100 حافلة تابعة لهيئة النقل العام بالقاهرة، و20 حافلة تابعة لإحدى الشركات الخاصة.

ووصلت الحافلات بالفعل إلى مدينة شرم الشيخ قبل انطلاق المؤتمر، وتم تركيب الهوية البصرية على جميع الحافلات.

 

ويشارك أيضا في عملية نقل الوفود 110 حافلات تعمل بالكهرباء في مدينة شرم الشيخ.

أكد وزير النقل وصول 150 سيارة كهربائية من إحدى الشركات الوطنية، وتم إنهاء جميع الإجراءات الجمركية، حيث تم استلام 85 سيارة ودفعها إلى مدينة شرم الشيخ، إلى جانب استلام 65 سيارة أخرى قبل انطلاق المؤتمر وجميعها تعمل بشكل مستمر وطوال فترات اليوم لنقل المشاركين بشكل مجاني.

 

إنترنت فائق السرعة 

أنشأت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 19 محطة إضافية لشبكات المحمول بمدينة شرم الشيخ، كما يوجد 8 محطات متنقلة للمناورة أثناء المؤتمر.

 

كما تم إضافة مسار ثالث لربط المدينة بالشبكة الفقرية للألياف الضوئية، وتعزيز سعات الإنترنت بـ 20 جيجا إضافية بجانب الـ 40 جيجا القديمة لتصبح سرعة الإنترنت 60 جيجا.

 

اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية


تستهدف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغيرات المناخية تحقيق الهدف الرئيسي لاتفاق باريس وهو الحفاظ على ارتفاع متوسط درجة الحرارة العالمية خلال هذا القرن أقل بكثير من درجتين مئويتين ودفع الجهود للحد من زيادة درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل العصر الصناعي.

وتعتبر اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ المعاهدة الأم لبروتوكول كيوتو عام 1997

وتستهدف أيضا الاتفاقية تثبيت تركيزات غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي عند مستوى يمنع التدخل البشري الخطير في النظام المناخي، على أن يكون ذلك في إطار زمني يسمح للنظم الإيكولوجية بالتكيف بشكل طبيعي وتمكين التنمية المستدامة.

 

موعد ومكان مؤتمر التغيرات المناخية cop28 

من المقرر أن تنظم دولة الإمارات العربية المتحدة قمة المناخ القادمة cop28 خلال العام المقبل 2023 وذلك ممثلة عن قارة آسيا.