بوابة الفجر

عاجل.. وزير المالية: بريطانيا دخلت مرحلة الركود بالفعل

  جيرمي هانت وزير
  جيرمي هانت وزير المالية البريطاني الجديد

استعرض  جيرمي هانت وزير المالية البريطاني، خطته القادمة لحماية الاقتصاد البريطاني من الأزمة الاقتصادية الحالية، مؤكد أن بلاده قد دخلت في ركود بالفعل وأن معدلات التضخم لن تنخفض بها قبل منتصف العام القادم.

 

وقال "هانت" في كلمة أمام  البرلمان البريطاني،  إن  بلاده بحاجة إلى سياسات مالية ونقدية، لذلك يجب  للبنك المركزي البريطاني العمل مع وزارة المالية يدا بيد لإعطاء العالم ثقة أن بريطانيا قادرة على خدمة دينها.

 

توقعات بوصلة التضخم الارتفاع في بريطانيا :

واضاف، ان الأسر البريطانية تقدم تضحيات يومية وعلى الحكومة ان تقدم مزيد من التضحيات مشيرا إلى أنه كان يفهم الدوافع لدي  خطة وزير المالية السابق بإعطاء دوافع لنمو ولكن خفض الضرائب دون تمويلها مخاطرة اقتصادية؛ لذلك رجعنا عن تنفيذ تلك الخطة، وهو ما جعل الإقراض الحكومي يتراجع، والجنيه الاسترليني اصبح اقوى.

 

واضاف، ان ارقام التضخم التى صدرت أمس  والتى وصلت إلى أعلى معدلاتها في 41 عام، تلزم الحكومة بتعزيز جهودها لاعادة بناء المالية العامة؛ وسط توقعات بأن يواصل التضخم ارتفاعه 9.1% و7.4% العام المقبل مشيرا إلى أن الإجراءات التى ستتخذها الدولة ستدفع التضخم للتراجع بحلول منتصف العام  المقبل.

 

 

الاقتصاد البريطاني دخل في ركود بالفعل:

وأشار إلى أن الاقتصاد البريطاني دخل في ركود مثل باقي اقتصاديات العالم، ورغم ذلك النمو المتوقع 4.2% هذا العام، ولكن سيتراجع العام المقبل 4.1% قبل أن يرتفع بنحو 2.3% على مدى ثلاث سنوات القادمة، كما  سترتفع  البطالة من3.6% إلى 4.9% بحلول 2024.

 

 

وأضاف أنه يتوقع ان ينخفض الديون في الموازنة البريطانية من 97% هذا العام من إجمالي الناتج المحلي إلى 87% بحلول العام 2023، مشيرا إلى ان الإقراض الحكومي يجب ان يكو 3% أقل من الناتج المحلي الإجمالي، مؤكد ان خطته المالية  تحقق هذا الأمر.