بوابة الفجر

بعد قرابه عام من الحرب.. هل يلجأ "الناتو" لتقسيم أوكرانيا؟

هل تنقسم أوكرانيا
هل تنقسم أوكرانيا - أرشيفية

 بعد مرور أكثر من 9 أشهر على اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا، بدأت كل من واشنطن ودول الناتو فى البحث عن حلول سليمة لتوقف الحرب نتيجة ما ترتب عليه من أزمة اقتصادية عالمية وتضخم فى الأسعار هو ما جعل كييف تفقد تعاطف بعض السكان حول العالم، وسط تساؤلات من قبل العديد من المواطنين عن إمكانية حدوث إنقسام لأوكرانيا لإنهاء الحرب بين موسكو وكييف.  

فرنسا وأوكرانيا                       

في السياق ذاته،  قال وزير الدفاع الفرنسي، سيباستيان ليكورنو، إن مواطنيه باتوا يتساءلون حول مدى جدوى توريد الأسلحة إلى أوكرانيا.
وقال ليكورنو: "إذا سألوني في باريس عما إذا كنا نساعد أوكرانيا بما فيه الكفاية، ففي دائرتي الانتخابي، يسألني الناس لماذا يجب علينا مساعدة أوكرانيا".

وكشف الوزير أن فرنسا زودت الجيش الأوكراني بمنظومة الدفاع الجوي Crotale، وتدرس إمكانية إرسال 6 مدافع من طراز سيزار.


باريس تبحث حل النزاع 
 

أعلن وزير الدفاع الفرنسي، سيباستيان ليكورنو، أن باريس تبحث مع شركائها عن سبل حل النزاع في أوكرانيا سياسيا، وأكد أن أي صراع لا ينتهي دون حل سياسي ودبلوماسي.              

 وقال ليكورنو في مقابلة مع صحيفة "جورنال دو ديمانش" ردا على سؤال حول رأيه بتصريحات الولايات المتحدة حول عدم قدرة أوكرانيا على إعادة عدد من الأراضي بالوسائل العسكرية: "ندرس مع حلفائنا الخيارات السياسية الممكنة لإنهاء النزاع في أوكرانيا".    

 وأضاف: "لا ينتهي أي صراع دون حل سياسي ودبلوماسي".

وأكد أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "تباحث لساعات" مع جميع أطراف النزاع، وأن فرنسا ستواصل القيام بذلك، لكن أوكرانيا وحدها هي التي ستقرر شروط ومواعيد المفاوضات التي تقبلها.

مراجعة المساعدات الأمريكية لأوكرانيا  

 قدم الجمهوريون في مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون لمراجعة المساعدات الأمريكية لأوكرانيا المخصصة من قبل الكونغرس، في وقت تتصاعد فيه انتقادات جراء استمرار إرسال الأموال لكييف.  

وانقسم الجمهوريون في الكونغرس الأمريكي بين مؤيد ومعارض لطلب البيت الأبيض رصد 37.7 مليار دولار لكييف، حيث أيّده بعضهم، وطالب آخرون بمناقشة مفتوحة له نظرا لضخامة المبلغ.
ونقلت صحيفة "the hill" تصريحات نائب زعيم الأقلية في مجلس الشيوخK جون ثون، بأن هناك دعما قويا من الحزبين بخصوص المساعدة المقدمة لأوكرانيا، "لكنني أعتقد أن هناك أيضا اهتماما بمتابعة الدولارات التي تم إنفاقها حتى الآن".           

 وأضاف أنه سيتم البت في معظم القضايا المتعلقة بتقديم المساعدة من قبل المشرّعين في الانعقاد القادم للكونغرس في يناير 2023.

يشار إلى أن بعض المشرّعين يخشون من أن مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون قد يحبط الدعم المادي لأوكرانيا.  

انتقاد البريطانيين لزيلينسكي               

 انتقد قراء صحيفة التلغراف البريطانية، مظهر وسلوك الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي خلال لقائه مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.
وقال أحد المتابعين للصحيفة: "أنا حقا لا أفهم لماذا لا يستطيع زيلينسكي ارتداء ملابس مناسبة؟ إنه يبدو دائما وكأنه يرقد في الشارع. لست مضطرا لخداعنا، فنحن نعرف مقدار دخله الحقيقي منذ فترة طويلة".

وأضاف قارئ آخر: "يحاول زيلينسكي دائما الظهور كالملاك الحقيقي عندما يضع يده على قلبه. ولكن هذا تصرف مبتذل ورخيص لأنه لا يهتم في الواقع بحياة جنوده".           

وتابع قارئ ثالث القول: "لم يتعلم زيلينسكي كيف يجب التصرف، ورغم المال الطائل الذي وظفته الولايات المتحدة وأوروبا فيه، نراه لا يتقن كيف يجب أن يختار الملابس المناسبة. يتظاهر دوما بأنه يتواجد في منطقة القتال".

واقترح أحد القراء: "ليقم أي أحد ويشرح له أننا لن نثق به بعد الآن إذا واصل الظهور بهندام المشردين".

وتابع معلق خامس: "ياله من عالم تهريج مثير للاشمئزاز. اجتماعات لا نهاية لها، وجلسات تصوير، ومليارات لبدلات زيلينسكي الخضراء، بينما يموت الناس".