بوابة الفجر

"نيمار الخليج".. من هو سالم الدوسري قاهر منتخب الأرجنتين في كأس العالم؟

سالم الدوسري
سالم الدوسري

افتتح منتخب السعودية مشواره في بطولة كأس العالم 2022 في قطر بفوز ثمين على منتخب الأرجنتين بنتيجة 2 – 1 في المجموعة الثالثة بالمونديال والتي تضم معهما بولندا والمكسيك.

ويدين منتخب السعودية بالفضل في فوزه على الأرجنتين في مباراة اليوم للاعبه سالم الدوسري والذي خطف هدف الفوز في مرمى منتخب التانجو.

افتتح ليونيل ميسي أهداف المباراة بالدقيقة 10 من ركلة جزاء، بينما تعادل للسعودية صالح الشهري بالدقيقة 48، وسجل هدف الأخضر الثاني سالم الدوسري بالدقيقة 53 من زمن اللقاء.

ويعد هذا الفوز رقم 11 للمنتخبات العربية في بطولة كأس العالم عبر تاريخ البطولة، والرابع للمنتخب السعودية في مشاركاته بالمونديال.

من هو سالم الدوسري قاهر منتخب الأرجنتين؟

سالم الدوسري من مواليد 19 أغسطس لعام 1991 يلعب في مركز الجناح في صفوف نادي الهلال السعودي، ويبلغ عمره حاليا 31 عاما، ويعد من نجوم الكرة السعودية البارزين.

والد سالم الدوسري يعمل مدرسًا، وهو الثالث بعد شقيقيه عبد المحسن وعبد الله، وخمس شقيقات، وتنتمي عائلته إلى الأفلاج والتي تبعد 300 كم جنوب الرياض، درس بمدرسة الثغر الابتدائية بجدة وانتقل مع عائلته إلى الرياض بعد انتقال عمل والده وهو في الصف السادس الابتدائي، درس في متوسطة العليان بالرياض، أما الثانوية فدرس في (دار العلم) بالرياض.

بدأ مشواره الكروي في صفوف فريق الناشئين بنادي الشباب، كما تدرب في أكاديمية برشلونة لفترة محدودة، ثم انتقل لنادي الفيصلي السعودي وتدرب معه فترة قصيرة، قبل انضمامه لنادي الهلال ليبدأ مسيرته الناجحة.

أرقام مضيئة لـ الدوسري مع الهلال السعودي

لعب سالم الدوسري في البداية في فريق الشباب بنادي الهلال، ثم تم تصعيده للفريق الأول موسم 2011 – 2012، ولعب معه 309 مباراة وسجل 71 هدفا وصنع 62 هدفا وحصل على 32 انذارا و4 بطاقات حمراء.

حصد الدوسري العديد من البطولات رفقة فريق الهلال حيث توج بلقب الدوري السعودي 5 مرات، وكأس السعودية 3 مرات، وكأس ولي العهد مرتين، ودوري أبطال أسيا مرتين، وكأس السوبر مرة.

إعارة قصيرة إلى فياريال الإسباني

أعلن نادي فياريال عن ضم سالم الدوسري على سبيل الإعارة من نادي الهلال السعودي لمدة 6 أشهر. وفي 2 فبراير ضم فياريال سالم إلى قائمة الفريق المشارك في الدوري الأوروبي، قبل مواجهة ليون الفرنسي في دور الـ 32.

شارك الدوسري مع فياريال في الجولة الأخيرة من الدوري أمام ريال مدريد بعد أن دخل كبديل في الشوط الثاني وكانت النتيجة 2–0، وبعد دخوله قدم لمسات جيدة ساعد فريقه لإحراز التعادل لتنتهي المباراة بنتيجة 2–2.

أرقام “الدوسري” مع منتخب السعودية

انضم سالم الدوسري إلى منتخب السعودية للمرة الأولى في 29 فبراير لعام 2012، ولعب 72 مباراة دولية وسجل 18 هدفا، وصنع 3 أهداف آخرين.

شارك سالم الدوسري مع منتخب السعودية في النسخة الماضية من بطولة كأس العالم وسجل هدفا في شباك منتخب مصر، ولكن ودع منتخب بلاده من الدور الأول للبطولة.

قصة لقبي "نيمار الخليج" و"التورنيدو"

وُصف الدوسري من قبل وسائل الإعلام العالمية بأنه نيمار منطقة الخليج، لما يتشابه فيه في أدائه مع البرازيلي نيمار دا سيلفا نجم باريس سان جيرمان وهداف السيليساو، وهو اللقب الذي أطلقه عليه ناديه فياريال الإسباني.

أما لقب التورنيدو وصفه به الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا ويقصد به الاعصار وذلك خلال الاحتفال بعيد ميلاده الـ31وذلك بسبب الجهود الكبيرة التي يبذلها على المستطيل الأخضر.