بوابة الفجر

مفاجآت عن الفيروس المخلوي التنفسي.. لا ترسل طفلك للمدرسة في هذه الحالة

طفل
طفل

على مدار الساعات الماضية، كشف المختصون عن عدد من المفاجآت حول الفيروس المخلوي التنفسي، وذلك في ظل حالة القلق التي سببها الفيروس بظهوره بين الأطفال مؤخرا.

 

سرعة الفيروس المخلوي التنفسي

وأكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة، أن الفيروس المخلوي التنفسي الذي يصيب الأطفال خلال الفترة الحالية ليس جديدًا وولا يشكل وباءً مثل فيروس كورونا المستجد لكنه مشكلته تكمن في سرعة الانتشار.

ونصح "عبدالغفار" المواطنين بعدم إرسال الطفل المصاب بالفيروس المخلوي التنفسي إلى المدرسة للحفاظ على سلامة باقي الطلاب، لأن طفل واحد مصاب يستطيع أن يعدي الفصل بأكمله.

 

انتشار الفيروس المخلوي التنفسي "طبيعي"

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه من الأمور المعتادة خلال فترة التقلبات الجوية بين فصلي الخريف والشتاء هو انتشار الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي وهو أمر معتاد سنويا، لافتا إلى أنه قبل انتشار جائحة كورونا كان لدينا نفس معدلات الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي في عام 2019.

وأضاف متحدث الصحة، خلال مداخلة هاتفية، على فضائية "دي إم سي"، أن الولايات المتحدة تسجل أكثر من مليون زيارة من الأطفال سنويا بسبب إصابات الفيروس المخلوي التنفسي فهو أمر معتاد.

المضاد الحيوي وعلاج الفيروس المخلوي التنفسي

وأوضح أن انتشار إصابات الفيروس المخلوي نتيجة لبدء انتشار الجو الجاف الذي يساهم في انتشار الإصابات بالأمراض التنفسية ومع ميل الأشخاص للجلوس بأمكن مغلقة سيئة التهوية، مؤكدا أنه لا دور للمضاد الحيوي في علاج الفيروسات وبالتالي لا يجوز تناول المضاد الحيوي لعلاج الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي.


سبب انتشار الفيروس المخلوي التنفسي

وكشفت الدكتورة جيهان العسال، أستاذ أمراض الصدر بجامعة عين شمس، أن الفيروس المخلوي التنفسي يصيب الجميع خلال فترة الشتاء؛ لأنها فترة انتشار الفيروسات، لافتة إلى أنه على أي طفل مُصاب بهذا الفيروس عدم الذهاب للمدرسة؛ لأنه سيتسبب في عدوى زملائه.

وطالبت الأسرة بعزل أي شخص أو طفل تظهر لديه أعراض الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي؛ من أجل الحفاظ على صحة الآخرين، مشيرة إلى أن هذا الفيروس لا يوجد له تطعيم مثل الإنفلونزا؛ ويتم مواجهته بالإجراءات الاحترازية.

وأكدت أن أعراضه نفس أعراض الإنفلونزا، وللتأكد من أنه ليس إصابة بكورونا؛ يمكن للشخص إجراء مسحة لإثبات ما إذا كانت الإصابة بفيروس كورونا أو الفيروس المخلوي.

 


أعراض الفيروس المخلوي التنفسي
ويسبب الفيروس المخلوي التنفسي أعراض تشبه نزلات البرد العادية والتي تتمثل في كلا من:

- حدوث احتقان وسيلان في الأنف

- يعاني المريض بالفيروس المخلوي التنفسي من التهاب في الحلق

- كما قد يتعرض المصاب لارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم

غالبًا ما يعاني المصاب بالفيروس المخلوي التنفسي بسعال جاف وعطاس وصداع.

 

كانت وزارة الصحة والسكان قد أكدت على أهمية تلقى لقاح الإنفلونزا الموسمية الذي يساهم في تقليل فرص الإصابة بالعدوى خصوصًا في فصل الشتاء الذي يشاع فيه الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا المختلفة.
وأضافت عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن لقاح الإنفلونزا المشار إليه يتوفر في فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية وفي العديد من الصيدليات.