بوابة الفجر

بمناسبة بدء صوم الميلاد.. تعرف على محرمات الصوم

الكنيسة
الكنيسة

تبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة البابا تواضروس التانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، صوم الميلاد  يوم 25 نوفمبر من كل عام.

 

وتختلف الكنائس المصرية في موعد بدء صوم الميلاد، أو الصوم الصغير كما يطلق عليه الأقباط، حيث تبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، صوم الميلاد يوم الجمعة الموافق 25 نوفمبر 2022، ويستمر لمدة 43 يومًا على أن ينتهي ليلة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، بينما الكاثوليكية صوم الميلاد في الـ9 من ديسمبر ويستمر لمدة 15 يومًا.


مدة الصوم


وتعود مدة الصوم 43 يومًا حسب الاعتقاد المسيحي، إلى الأربعين يومًا التي صامها موسى النبى كى يتسلم الشريعة، أضيف إليها ثلاثة أيام التي صامها الأنبا ابرآم بن زرعه السرياني (975-978) البطريرك 62 من بطاركة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والشعب القبطي معه قبل معجزة نقل جبل المقطم، فصار صوم الميلاد في الكنيسة القبطية 43 يومًا.


الأكلات المسموح بها


ويعتبر "صوم الميلاد" من الدرجة الثانية، خلال فترة صوم الميلاد تسمح الكنيسة بتناول السمك، على خلاف الصوم الكبير الذى ينتهى بعيد القيامة، تمنع فيه الكنيسة تناول الأسماك تمامًا، لأنه يعد صومًا من أصوام الدرجة الأولى، وقد سمحت الكنيسة بأكل السمك في بعض الأصوام للتخفيف عن الأقباط بسبب كثرة أيام الصوم واحتياج البعض للبروتين الحيوانى. 


ويتناول الأقباط فيه الأطعمة النباتية، ويمتنعون تمامًا عن أكل اللحوم، ويُسمح فيه بأكل السمك كل أيام الأسبوع ما عدا يومي الأربعاء والجمعة، وأيضًا البرمون؛ وهو الذي يسبق عيد الميلاد مباشرة.