بوابة الفجر

حساب المواطن.. الإجراء المتبع حال وفاة أحد التابعين

حساب المواطن
حساب المواطن

حساب المواطن أحد أهم الموضوعات التي تشغل المواطنين السعوديين خلال الفترة الحالية خاصة مع إعلان مواعيد صرف دفعة ديسمبر 2022.


حساب المواطن

وتزايدت عمليات البحث على موقع جوجل خلال الساعات الماضية عن حساب المواطن لمعرفة الإجراء المتبع حال وفاة أحد التابعين لبرنامج حساب المواطن.

 

ويهدف برنامج حساب المواطن السعودي إلى دعم ذوي الدخل المحدود والدخل المتوسط ودعم جزئي لبعض الأسر ذات الدخل فوق المتوسط من خلال إعادة توجيه مخصصات الدعم الحكومي تبعًا لاحتياجات الفرد.


يتم تقسيم المستفيدين من حساب المواطن السعودي في 2022  لـ 3 فئات: أصحاب الدخل المحدود، والمتوسط، وفوق المتوسط، الذين سيستفيدون من البرنامج بشكل جزئي، ويصل الاستحقاق إلى راتب 20.159، وستدفع الدولة بموجب هذا الحساب للأسر السعودية مبالغ نقدية مباشرة.


وأطلقت المملكة حساب المواطن لتخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن المبادرات لذوي الدخل المنخفض والمحدود، تحقيق التوازن المالي (كتعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة)، تطوير نظام شامل يمكن من خلاله رفع كفاءة توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين، وتشجيع وتحفيز المواطنين والأسر على الاستهلاك الرشيد لمنتجات الطاقة والمياه.

 

الإجراء المتبع حال وفاة أحد التابعين بحساب المواطن

وكشف برنامج الدعم الحكومي "حساب المواطن"، عبر حسابه الرسمي على منصة "تويتر"، عن الإجراء المتبع حال وفاة أحد التابعين المسجلين في حساب المستفيد الرئيسي من دعم البرنامج.

وأوضح برنامج حساب المواطن السعودي، أن الإجراء المتبع في هذه الحالة يكون من خلال تحديث البيانات الخاصة بالمستفيد في وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية.

وأضاف برنامج حساب المواطن أنه بمجرد تحديث بيانات المستفيد سوف تصبح حالة التابع "غير مؤهل"، ويمكن في هذه الحالة حذفه من التابعين المسجلين في الحساب.

 

نتائج الأهلية لشهر ديسمبر لحساب المواطن

وفي ذات السياق، كان برنامج "حساب المواطن"، قد أعلن مؤخرًا عن صدور نتائج الأهلية للدفعة الـ61 لشهر ديسمبر 2022م، وأوضح البرنامج، أنه يمكن التحقق من نتائج الأهلية لدفعة ديسمبر من خلال الدخول على البوابة الإلكترونية للبرنامج.

خطوات الاستعلام عن الأهلية في حساب المواطن

  • الدخول إلى موقع حساب المواطن.
  • اختيار الاستعلام عن حساب المواطن.
  • إدخال رقم الهوية.
  • ثم إضافة الرمز المرئي.
  • اختيار أيقونة الاستمرار للاستعلام عن الخدمة.
  • ثم ستظهر جميع المعلومات الخاصة بالدعم في حساب المواطن ونتائج الأهلية.

 

وحساب المواطن هو برنامج حكومي سعودي بدأ في شهر ديسمبر 2017 ويهدف لتخفيف الأعباء عن المواطن السعودي وتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط بالمملكة العربية السعودية، وتعويض المواطنين الذين قد تلحقهم أية مخاطر بسبب التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية، وكذلك لضمان حياة أفضل لمواطنيها.

ويقوم البرنامج في كل مرحلة بإرسال مراسلات للمواطنين المقدمين لكي يستطيع التيقن من صحة حساباتهم المصرفية وربطها مع الطلبات الصادرة لهم بهدف حصولهم على المساعدة، كما أطلق البرنامج في مارس 2019، تطبيقًا للهواتف والأجهزة الذكية ليسهل اطلاع المواطنين على كافة بياناتهم وتعديلها ومشاهدة تفاصيل الطلب والتحقق من الأهلية أو الاعتراض، وعرض تفاصيل الدفعات المالية.

وفي يوليو 2022 تلقى برنامج حساب المواطن دعمًا ماليًّا إضافيًّا بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وبناء على ما رفعه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لمواجهة تداعيات ارتفاع الأسعار العالمية، وبلغت قيمة الدعم الموجه للبرنامج ثمانية مليارات ريال.