بوابة الفجر

مصطفى ثابت: إنشاء صندوق الخسائر أهم نجاحات مؤتمر المناخ

مصطفى ثابت -رئيس
مصطفى ثابت -رئيس تحرير موقع جريدة الفجر

قال الكاتب الصحفي مصطفى ثابت، رئيس تحرير موقع جريدة الفجر، إن إنشاء صندوق للخسائر يمثل نجاحًا مهمًا لقمة مؤتمر المناخ "كوب 27" التي نظمته مصر في مدينة شرم الشيخ.

وأضاف "ثابت" في حواره مع الإعلامي محمد موسى ببرنامج "خط أحمر" المذاع على فضائية "الحدث اليوم" مساء اليوم الخميس أن وسائل الإعلام لم تبرز هذا النجاح الذي حققته الدولة المصرية في إدراج هذا البند الذي فشلت أغلب مؤتمرات المناخ في إدراجه.

وأشار إلى أن وجود مثل هذا الصندوق هو اعتراف واضح لأول مرة في التاريخ من الدول الكبرى بمسؤولياتها في التحول للاقتصاد الأخضر وتعويض هذه الدول من الأضرار التي حدثت لها في الدول الكبرى.

وأوضح أن الولايات المتحدة الأمريكية والصين تمثل قرب الـ50% في الانبعاثات الكربونية في العالم، لافتًا إلى أن المؤتمر نجح في إقناع أمريكا وأغلب الدول الأوروبية في ضرورة تقليل هذه الانبعاثات ولكن لم ينجح في إقناع الصين والهند.

وأعرب عن أمنياته بالوصول إلى إقناع لدولتي الصين والهند قبل "كوب 28" في الإمارات، مؤكدًا أن هذا الصندوق يمثل خطوة رائعة تحسب للدولة والإرادة المصرية وهو نجاح سياسي واقتصادي أثر على قدرة الدولة المصرية على إقناع المسئولين مع الحصول على قرب الـ100 مليار دولار لتمويل مشروعات واضحة جهزتها الدولة المصرية نحو التحول الأخضر.