بوابة الفجر

التفاصيل الكاملة حول زيادة رواتب المواطنين في القطاع الخاص بالامارات

التفاصيل الكاملة حول زيادة رواتب المواطنين في القطاع الخاص بالإمارات

القطاع الخاص بالإمارات
القطاع الخاص بالإمارات

أعلن مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية (نافس) بأن الحزمة الجديدة لدعم المواطنين العاملين في القطاع الخاص، جاءت بتوجيهات من  الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

لذلك قامت بوابة الفجر الإلكترونية باستعراض كافة التفاصيل حول هذا برنامج دعم رواتب المواطنين.

 

 

رواتب الموظفين الجدد

إعلان مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية (نافس) بأن الحزمة الجديدة لدعم المواطنين العاملين في القطاع الخاص، والتي جاءت بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تضمنت تخصيص دعم إضافي في برنامج دعم رواتب المواطنين، يمنح الموظفين الجدد من المواطنين الإماراتيين في السنة الأولى (التدريب أثناء العمل) راتبًا شهريًا يصل إلى 8000 درهم لخريجي الجامعات، و6500 درهم لحاملي شهادة الدبلوم، و4000 درهم لحاملي شهادة الثانوية العامة.

 

تفاصيل زيادة الرواتب

 

كما تضمنت الحزمة زيادة في الراتب الشهري للموظفين الحاليين لمدة خمس سنوات، تتراوح ما بين 7000 درهم شهريًا للموظفين المواطنين من خريجي الجامعات، و6000 درهم لحملة الدبلوم، و5000 درهم لحملة الثانوية العامة من المواطنين الذين لا تزيد رواتبهم على 20 ألف درهم.

 

علاوة استثنائية

وكذلك تضمن القرار منح المواطن الذي يعمل في القطاع الخاص علاوة أبناء قدرها 600 درهم عن كل ابن، على ألا يتجاوز الراتب الشهري الإجمالي 50.000 درهم، ويقدم الدعم بحد أقصى لأربعة أبناء، لمدة 5 سنوات تبدأ من تاريخ صدور القرار.

 

ويضم  القرار رفع قيمة الدعم المالي المؤقت لمن فقدوا وظائفهم في القطاع الخاص، وتمديد مدة الاستفادة القصوى خلال 5 سنوات لتصل إلى 12 شهرًا.

 

والقرار أيضًا توسيع برنامج «نافس» لكوادر التمريض، ليشمل القطاع الطبي والصحي والصيدلاني بكافة تخصصاته ومستوياته، بهدف تطوير كوادر القطاع الطبي والصحي في الدولة، وسيتم تحديد برامج الدراسة ومدتها بالتنسيق مع المؤسسات التعليمية والمراكز التخصصية المعتمدة في الدولة.

 

ما هو برنامج نافس؟

برنامج نافس الإمارات هو برنامج حكومي اتحادي تم استحداثه مؤخرًا بهدف رفع الكفاءة التنافسية لدى المواطنين وتمكينهم، ليشغلوا مختلف الوظائف في مؤسسات القطاع الخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ تقوم الخطة على استيعاب 75 ألف مواطن في الخمس سنوات القادمة، حيث تم تخصيص مبلغ 24 مليار درهم إماراتي لتحقيق المشروع.

 

الهدف من برنامج نافس

يشكّل برنامج نافس الإمارات جزءًا من الحزمة الثانية من مشاريع الخمسين، ويتضمن 13 مشروعًا مختلفًا ترمي جميعها إلى بناء جيلٍ جديد من الكفاءات الموهوبة والتنافسية العالمية، التي بدورها ستعمل على إحداث نقلة نوعية في منظمة الاقتصاد الوطني الإماراتي، إضافة إلى ما سبق، يتيح برنامج نافس للوظائف لجميع شركات ومؤسسات القطاع الخاص المساهمة في البرنامج، من خلال تقديم شواغر وظيفية وبرامج تدريب متنوّعة، إلى جانب الاستفادة من الدعم المالي لرواتب موظفيها ومردودات الاشتراكات التقاعدية الخاصة بها.