بوابة الفجر

بعد 3 أشهر فقط.. حرب الطماطم تتحول إلى طوابير جوع في إسبانيا

طوابير الجوع
طوابير الجوع

نشرت قناة "العربية" تقريرًا يرصد تحول إسبانيا من حرب الطماطم ووفرة الطعام إلى طوابير الجوع، مؤكدة على اثنين من المشاهد المتناقضة ولا يفصل بيهما سوى 3 أشهر.

لا توماتينا 

ووفقًا لتقرير "العربية"، فإن المشهد الأول من مهرجان "لا توماتينا" الشهير، أو "حرب الطماطم"، أما المشهد الآخر فيرصد "طوابير الجوع" في البلد الأوروبي، فهؤلاء الذين كانوا يلعبون بالطماطم، واليوم.. بالكاد يستطيعون شرائها.

وضع حرج

ويقول هوغو راميريز، مواطن إسباني، إن الوضع حرج، إذ ارتفعت أسعار المواد الغذائية، ونتلقى مساعدة قليلة لدفع المواصلات، مضيفًا: “أريد أن أدفع مقابل المواصلات، لكن لا يجب أن يرتفع سعر الطماطم، فماذا يمكننا أن نفعل؟”.

وأشار تقرير "العربية" إلى أن "طوابير الجوع" تزداد في إسبانيا، في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة بأنحاء أوروبا نتيجة تداعيات الحرب بأوكرانيا، إذ يصطف المئات للحصول على مساعدات غذائية، لكنهم أصبحوا بالآلاف اليوم.

الحرب والتضخم

ويقول راؤول كالزادو، متطوع، إن عدد العائلات يتزايد جدًا، لا سيما منذ إندلاع الحرب في أوكرانيا، لافتا إلى الارتفاع الحاد في الأسعار بسبب التضخم، لافتًا إلى أنه يلاحظ أن نحو 15 عائلة جديدة للتسجيل لأنهم في حاجة ماسة للمساعدة.