بوابة الفجر

يعالج الأسنان و السرطان.. تعرف على فوائد القرنفل

يعالج الأسنان والسرطان.. تعرف على فوائد القرنفل

القرنفل
القرنفل

يوجد العديد من الأعشاب الطبيعية تحتوي على فوائد كثيرة لصحة الإنسان وكان من تلك الأعشاب النباتية هو القرنفل.


لذلك قامت بوابة الفجر الإلكترونية باستعراض كافة التفاصيل حول فوائد القرنفل.

 

ما هو القرنفل؟

النبات شجرة دائمة الخضرة، لها شكل مخروطي، مزهرة ذات زهر رباعي الأجزاء، ولها رائحة عطرية قوية، يبلغ متوسط ارتفاع شجرة القرنفل من 8 إلى 12 مترًا، هي واحدة من أقدم وأشهر التوابل، وبذورها تشبه المسامير وهي أكثر أجزائها استعمالًا وتسمى كذلك بعود النوار ويكون لونها أحمر ويتحول إلى البني عندما تصبح يابسة.

موطن القرنفل الأصلي جزر الملوك بأندونيسيا وجنوب الفلبين ويزرع القرنفل اليوم على نطاق واسع في عدة بلدان مثل تنزانيا ومدغشقر وجبال الأنديز والبرازيل.


فيما يستخدم القرنفل؟
 

تستخدم بذورها المجففة كبهارات في الكثير من الأطعمة ويستخدم كبهار للقهوة العربية، بالإضافة إلى تأثيراته الطبية الكثيرة المفيدة، ومن أسمائه الشائعة في جزيرة العرب العويدي أو المسمار.

فوائد استخدام القرنفل
 

يوصف القرنفل بأنه طارد للحمى، مطهر، ومعقم للمعدة، يشفي من القروح وآلام الرأس ويحمي من الأوبئة ويساعد على الهضم ويسكن آلام الأسنان ويخفف التهابات الحساسية وينبه القلب والمعدة. 
ويستخرج من بذور القرنفل زيت طيار يسمى الأوجينول الذي له خصائص علاجية خاصة لآلام الأسنان، ويمكن كذلك استخراج الزيت من سوق شجرة القرنفل وأوراقها عن طريق التقطير، كما يساعد في الإقلاع عن التدخين.

القرنفل غير المطحون مع الشاي الأحمر يقي سرطان الرئة ويقضي على الربو وحساسية الصدر والكحة المزمنة.

طريقة تحضير القرنفل

الطريقة: وضع 100 جرام من القرنفل غير المطحون مع 50 جراما من الشاي الأحمر في لتر إلى من ماء الشرب في قارورة وتوضع في حرارة الغرفة لمدة 24 ساعة، ثم يتناول منها في الصباح والمساء وعند الحاجة.

علاج الأسنان
 

لا تخلو عيادة طب الأسنان من زيت القرنفل ذلك لخواصه المضادة للبكتيريا خاصة التي تسبب أمراض الفم والأسنان مثل تلك التي تسبب التسوس. 

ويستخدم الطبيب هذا الزيت لتعقيم الفجوات والجزور السنية أثناء علاجها، وقد ثبت علميًا تأثير زيت الأوجينول على أهم أنواع بكتيريا التسوس.

 


الكمية الغذائية الموجودة في القرنفل

تحتوي كل ملعقة كبيرة من القرنفل (6.6غ)، حسب وزارة الزراعة الأمريكية على المعلومات الغذائية التالية:

السعرات الحرارية: 21
الدهون:1.32
الدهون المشبعة: 0.35
الكاربوهيدرات: 4.04
الألياف: 2.3
البروتينات: 0.39
الكولسترول: 0