بوابة الفجر

هل الكسل عن العبادات غضب من الله؟.. أزهري يرد (فيديو)

الشيخ محمد إبراهيم
الشيخ محمد إبراهيم

ورد تساؤل للشيخ محمد إبراهيم، أحد علماء الأزهر الشريف، جاء فيه: "هل الكسل عن الطاعة والعبادات يكون دليل على غضب الله على الإنسان؟".

وعقب "إبراهيم"، خلال حواره ببرنامج "وبه نستعين" المذاع عبر فضائية "etc"، اليوم الثلاثاء، قائلًا: "وما توفيقي إلا بالله، ومن يهدي الله فهو المهتد، ومن لم يجعل الله له نورًا فما له من نور"، مؤكدًا أن الهداية من الله عز وجل، ولكن قد يعتري الإنسان كسل وتقاعس عن الطاعة، فهل هذا نتج عن تعمد أما عن مرض وتعب وأرق وعدم استطاعة؟، فإن كان عن عمد يكون الأمر خطير.

وتابع أحد علماء الأزهر الشريف، أن هناك قول لأحد الصالحين: "أخشى أن يكون بعدك عن الله نتيجة لكراهية الله للطاعة منك"، موضحًا أن الصلاة يسرت على العبد لأبعد درجات التيسير، حتى وصل الأمر للصلاة برمش العين أو بالخاطر، والإنسان هو من يصعب العبادة على نفسه، مؤكدًا أن التشدد يجعل الإنسان في حيرة ويسبب حيرة للأخرين.

ونوه، بأن هناك أناس لا يوجد بتفكيرها العبادة والطاعة، وهؤلاء بحاجة لجهد من البرامج الدينية والعلماء ومن خطباء المساجد، مشددًا على أن العبادة سهلة يسيرة، معقبًا: "الشرع محطش حد في حارة سد، ولا يكلف الله نفسًا إلا وسعها".