بوابة الفجر

لكسر شوكة كبرياء أوروبا.. "الطموح" يهدم عنجهية الألمان وسطوة المال وصورة مشرفة للعرب والأفارقة بكاس العالم

كأس العالم في قطر
كأس العالم في قطر 2022

 

 

تشهد النسخة الثانية والعشرين من بطولة كأس العالم قطر 2022، مفاجآت لم تورد على عقل أكثر المتوقعين والمحللين الرياضيين لكرة القدم في شتى بقاع العالم، لما تحمله البطولة حتى الآن من مفاجآت مدوية وخروج للكبار.

- ألمانيا تفجر قنبلة في قطر

وكانت أبرز تلك الصواعق التي ضربت عقول مشجعي ومتابعي كرة القدم عبر العالم، خروج المنتخب الألماني للمرة الثانية على التوالي من دور المجموعات لبطولة كأس العالم.

موعد مباراة ألمانيا وكوستاريكا في كأس العالم 2022 والقنوات الناقلة

ورغم فوز الألمان في المواجهة الأخيرة أمام نظيره الكوستاريكي بأربعة أهداف مقابل هدفين، إلا أنه ودع منافسات البطولة، بعد أن انتزع منتخب اسبانيا بطاقة الوصيف بفارق الأهداف بنفس الرصيد 4 نقاط، بعد أن فجر الكمبيوتر الياباني صاروخا نوويا في الدوحة بإعتلائه صدراة ترتيب المجموعة الخامسة برصيد 6 نقاط، من فوزين أمام كبار أوروبا ألمانيا وإسبانيا.

- ألمانيا تحت القصف

وواجهت الماكينات الألمانية وابل من الإهانات والهجوم بعد مشاركته المخيبة للآمال بتلك الكوكبة الضخمة من النجوم، خاصة بعد أن اتجه المنتخب الألماني إلى مناصرة أحد القضايا الغير مقبولة في المجتمع العربي والإسلامي "المثلية الجنسية"، وتشتيت الفريق في إرسال رسائل الاعتراض على قرار الفيفا بمنع ارتداء شارة "الريمبو"، وذلك ما ظهر في صورة اللاعبين قبل انطلاق أول مواجهتهم أمام اليابان، والذي تلقى بها خسارة مفاجأة بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

ملخص مباراة ألمانيا ضد كوستاريكا في كأس العالم 2022 "فيديو" - كورة بلس

- تونس تودع من الباب الكبير

ورغم توديع المنتخب التونسي منافسات مونديال كأس العالم قطر 2022، بعد أن أحتل المركز الثالث في ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 4 نقاط، خلف المتأهلين رسميا منتخب فرنسا المتصدر برصيد 6 نقاط، وصاحب مركز الوصافة استراليا بنفس الرصيد، إلا أنه نال إشادة الجميع وتصفيق حار بعد أن كان على أعتاب الصعود وبمشاركة فنية مميزة.

فيديو | الفوز وحده لا يكفي.. تونس تهزم فرنسا بهدف الخزري وتودع كأس العالم قطر 2022 - بطولات

وكانت بداية نسور قرطاج مطمئنة للغاية، بعد تعادله سلبيا أمام منتخب الدنمارك في الجولة الأولى، ثم تعرض لهزيمة مفاجئة أمام أستراليا في ثاني مباريات دور المجموعات، قبل تحقيق إنجازا تاريخيا جديدا بفوزه أمام حامل اللقب منتخب فرنسا يهدف نظيف، وتألقه في المباراة الذي أثار احترام الجميع للكرة التونسية.

- السنغال تحقق حلم غاب عشرون عاما

وكانت أسود التيرانجا "منتخب السنغال"، قد حسمت صعودها رسميا إلى دور الـ16 من مونديال الدوحة 2022، بعد فوزها بالجولة الأخيرة من دور المجموعات أمام الاكوادور بهدفين مقابل هدف، ليحصد 6 نقاط بعد فوزه الأول أمام منظم البطولة منتخب قطر، لينتزع بطاقة التأهل رفقة المتصدر منتخب هولندا برصيد 7 نقاط.

skysports-kalidou-koulibaly_5981693
skysports-kalidou-koulibaly_5981693

وتبحث الأسود الغير مروضة، لتحقيق إنجاز عام 2002، بعد أن نجاح رفاق "حجي ضيوف" في الوصول إلى دور ربع النهائي من مونديال كوريا واليابان 2002.

- المغرب يحرج أوروبا ويتصدر مجموعته

ويعتبر المنتخب المغربي هذا العام هو الحصان الأسود حتى الآن في كأس العالم قطر 2022، بعد أن تصدر المجموعة السادسة برصيد 7 نقاط، من الفوز في مباراتي بلجيكا المصنف الثاني عالميا، بهدفين دون رد، ثم التعادل سلبيا مع كرواتيا، والفوز في ختام دور المجموعات على حساب كندا بهدفين مقابل هدف واحد.

مباراة المغرب وكندا
مباراة المغرب وكندا

ولسوء حظ أسود أطلس أن أوقع نظام الفيفا في طريقه مواجهة وصيف المجموعة الخامسة والتي يحتلها المنتخب الإسباني، بعد أن فجرت اليابان مفاجأة بانتزاع صدراة المجموعة.

- التجنيس يدمر قطر

لم تسعف أموال قطر التي نجحت بقوة في تنظيم اضخم حدثا كرويا "المونديال"، وسط إشادة الجميع بنجاح تلك التجربة التي راهن عليها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بإسنادها إلى دولة عربية لأول مرة في تاريخ كأس العالم منذ انطلاقه عام 1930.

2022-11-29_190638
2022-11-29_190638

أما عن فريق الكرة الذي يعد المشروع الكبير الذي تلقى دعما ماديا ضخم لبناء فريق قوي وتجنيس بعض الاعبين مع المدرب المدرب الاسباني فليكس سانشيز باس، والذي أصبح يضم بين صفوفه عشرة لاعبين أصولهم غير قطرية، جاءوا كالتالي:

1- عبد الكريم حسن فضل الله.. سوداني

 

2- بسام هشام الراوي.. عراقي

 

3- بو علام خورخي.. جزائري
 

4- بيدرو ميغيل.. برتغالي

 

5- عبد العزيز حاتم.. سوداني


 

6- عاصم ماديبو.. سوداني

 

7- كريم بو ضياف.. جزائري


 

8- أحمد علاء الدين عبد المتعال.. مصري
 


9- المعز علي عبد الله.. سوداني


 

10- أكرم حسن عفيف.. يمني
 

ولكن لم تنجح التجربة في الظهور بشكل يليق بمنظم الأرض وصاحب الأرض والجمهور والدعم الأكبر، ليواجه اتهامات عديدة من جماهير ومحبي العنابي في الدوحة.

- السعودية تكسب احترام الجميع

وظهرت الكرة السعودية بمستوى فني كبير ومميز ومفاجئ في مونديال الدوحة، بعد أن تغلبت على العملاق الأرجنتيني بقيادة ليونيل ميسي في أولى مباريات دور المجموعات، ثم الهزيمة أمام بولندا بهدفين نظيفين، في مباراة أضاع بها الأخضر فرص بالجملة أمام المرمى، ثم الهزيمة الأخيرة أمام المكسيك بهدفين مقابل هدف بأداء رائع.

2022-12-01_152759
2022-12-01_152759

- كوريا الجنوبية تحطم المستحيل

وكان منتخب كوريا الجنوبية، أحد المفاجآت المدوية في مونديال قطر 2022، بعد أن حول تأخره في الترتيب بعد التعادل سلبيا مع الأورجواي في الجولة الأولى، والهزيمة أمام غانا بثلاثة أهداف مقابل هدفين، إلى تأهل في وصافة المجموعة بفوزا أمام المنتخب البرتغالي متصدر الترتيب بهدفين مقابل هدف.

2022-12-02_183400
2022-12-02_183400

لتعطي كرة القدم درسا قاسيا للعنجهية الكروية في أوروبا، أمام طموح المنافسين وتضرب جرسا إنذار قويا من المرة العربية والإفريقية والأسيوية، التي نجحت في قلب الموازين بشكل مؤثر في نسخة المونديال الجارية، أمام منتخبات تمتعت بوسائل تدعيم وتمويل ضخمة ومتصدري تصنيف الفيفا في أوروبا، أمام أعين الجميع.

- الكاميرون تهزم البرازيل

واختتم أسود الكاميرون مفاجآت دور المجموعات رغم توديعها المونديال، بفوزا تاريخيا أمام منتخب بالبرازيل بهدف دون رد، وسط إشادات قوية بمستوى المنتخبات الأفريقية المشاركة في كأس العالم.